Engageya

Thursday, February 11, 2010

داء الشقيقة يضاعف خطر الاصابة بنوبة قلبية

داء الشقيقة يضاعف خطر الاصابة بنوبة قلبية

نشرت دراسة في مجلة "نورولودجي" في الولايات المتحدة مفادها ان الاشخاص الذين يعانون من داء الشقيقة يتضاعف لديهم خطر الاصابة بنوبة قلبية.

وبين العلماء ايضا ان الذين يعانون من داء الشقيقة يرتفع لديهم خطر السكتة الدماغية وغالبا ما يعانون من السكري او ارتفاع ضغط الدم او الكولسترول، وهي كلها عوامل مؤدية لأمراض القلب والشرايين.

يقول الطبيب ريتشارد ليبتون استاذ طب الاعصاب في كلية البرت ايشتاين للطب في نيويورك والمشرف الرئيسي على هذه الابحاث "غالبا ما ينظر الى داء الشقيقة على انه مرض مؤلم يؤثر على نوعية الحياة وليس على انه تهديد للوضع الصحي العام للاشخاص الذين يعانونه".

وهناك نوعان رئيسيان من داء الشقيقة: احدهما تسبقه عوارض تحذيرية (هالة) والآخر من دون هالة.

وتشمل العوارض في الحالتين صداع نصفي وغثيان او تقيؤ وانزعاج كبير من الضجيج والضوء. وغالبا ما يترافق داء الشقيقة مع هالة مع رؤية خطوط متعرجة او وميض.

وغالبا ما تصيب هذه الحالة الاشخاص بين سن الخامسة العشرين والخامسة والخمسين وهي اكثر شيوعا بثلاث مرات لدى النساء منها عند الرجال.

وكانت دراسات سابقة اشارت الى علاقة بين النوبات القلبية وداء الشقيقة مع هالة خصوصا لدى العاملين في الجسم الطبي الذين تجاوزوا سن الخامسة والاربعين.

وشملت هذه الدراسة الاخيرة 11 الف شخص يشكلون عينة تمثيلية للشعب الاميركي بين سن الثامنة عشرة والثمانين، يعاني 6102 منهم من داء الشقيقة. وبينت النتائج ان الذين يعانون من داء الشقيقة يتضاعف لديهم خطر الاصابة بالنوبات القلبية (4,1%) بالمقارنة مع غيرهم (1,9%).

اما الذين يعانون من داء الشقيقة مع هالة فيتزايد لديهم الخطر ثلاث مرات بالمقارنة مع من لا يعانون من داء الشقيقة. واشار العلماء الى ان هذه الدراسة تبين العلاقة بين داء الشقيقة والعوامل المؤدية لاحتشاء عضلة القلب أو للسكتة الدماغية الا انها لا تفسر تضاعف الخطر لدى الذي يعانون من داء الشقيقة بشكل كامل.

وقال اخصائي الجهاز العصبي ريتشارد ليبتون انه ما من داعي للقلق اذ انه على الرغم من تضاعف خطر الاصابة بنوبة قلبية لدى الذي يعانون من داء الشقيقة بالمقارنة مع غيرهم من الناس الا ان هذا الاحتمال لا يزال متدنيا ولا يتعدى ال4,1%.

ومع ان خطر الاصابة بالسكتة الدماغية اكبر بنسبة 60 % لدى المصابين بالصداع النصفي مقارنة مع بقية السكان الا ان 2 % فقط منهم يصابون فعلا بسكتة من هذا النوع على ما اوضح الطبيب نفسه.

واظهرت نتائج هذه الابحاث كذلك ان الاشخاص الذين يعانون من داء الشقيقة لديهم احتمال 50 % اكثر من غير المصابين بهذا الداء، للاصابة بمرض السكري من النوع 2 وارتفاع في ضغط الشرايين وفي مستويات الكوليسترول وهي كلها عوامل خطر معروفة مسببة لمشاكل في القلب والشرايين.

وتشير مؤسسة الصداع النصفي الوطنية الى ان 29 مليون اميركي يعانون من داء الشقيقة

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...