Engageya

Friday, February 12, 2010

رواد الفضاء يركبون اخر وحدة رئيسية في المحطة الدولية..

رواد الفضاء يركبون اخر وحدة رئيسية في المحطة الدولية..

كيب كنافيرال (فلوريدا) (رويترز) - ركب رواد مكوك الفضاء الامريكي انديفر يوم الجمعة اخر وحدة توصيل لمحطة الفضاء الدولية مستكملين بذلك أكثر من عشر سنوات من عمليات البناء الرئيسية للمحطة.

وخلال الثلاث عمليات الاولى للسير في الفضاء ضمن مهمة انديفر التي تستمر 13 يوما قام رائدا الفضاء روبرت بينكن ونيكولاس باتريك بتجهيز الوحدة وزنتها 18 طنا لعملية النقل من منطقة الشحن في المكوك الى المحطة.

وبعد ذلك استخدمت رائدة الفضاء كاي هاير وزميلها تيري فيرتس الذراع الالية لتثبيت الوحدة في المحطة الدولية في اخر عملية تجميع رئيسية للمحطة التي تتكلف 100 مليار دولار.

وتشارك 16 دولة في مشروع بناء المحطة على ارتفاع 354 كيلومترا من الارض الذي بدأ عام 1998 .

وقال بينكن وهو يتابع عملية ادخال الوحدة الى المكان المخصص لها في المحطة "حقيقة تبدو جيدة جدا رائعة ودخلت بسهولة."

وانطلق انديفر من مركز كنيدي الفضائي في فلوريدا يوم الاثنين وقضى معظم يوم الثلاثاء في الاقتراب من المحطة حتى التحم بها حاملا وحدة التوصيل التي تسمى "السكينة" ووحدة اخرى على شكل قبة لها سبع نوافذ تتيح لطاقم محطة الفضاء رؤية شاملة خارج المحطة. ومن المقرر تركيب هذه الوحدة في محطة الفضاء الدولية في وقت لاحق من الاسبوع.

وبعد تركيب هاتين الوحدتين سيكون نحو 90 في المئة من المحطة قد اكتمل.

وصنعت الوحدتان في ايطاليا من اجل ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) لاستكمال عملية التجميع التي تقوم بها الولايات المتحدة للمحطة.

وأطلق اسم "السكينة" على الوحدة التي ركبت يوم الجمعة في المحطة تيمنا بالاسم الذي اطلق على الموقع الذي هبط فيه اول رائد فضاء امريكي على القمر عام 1969.

وستكون هذه الوحدة وحدة ثانية لخدمة الطاقم الذي يعيش في المحطة وبها مرحاض ومولد للاكسجين ونظام لتدوير المياه وجهاز لتنقية الهواء.

ومازال امام اسطول مكوك الفضاء الامريكي أربع رحلات لنقل شحنات وقطع غيار ومواد مطلوبة للتجارب العلمية قبل ان يحال الى التقاعد في وقت لاحق من هذا العام.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...