Engageya

Tuesday, February 16, 2010

هيئة رقابة: اجهزة المسح الضوئي في مطارات بريطانية قد تكون غير مشروعة

ل


هيئة رقابة: اجهزة المسح الضوئي في مطارات بريطانية قد تكون غير مشروعة

ندن (ا ف ب) - اعتبرت هيئة بريطانية رسمية الثلاثاء ان اجهزة المسح الضوئي (سكانر) التي تم تركيزها في مطارين بريطانيين بعد محاولة شاب نيجيري تفجير طائرة كانت تقوم برحلة بين امستردام وديترويت، قد تخرق قانون حماية حقوق الانسان.

وقالت اللجنة من اجل المساواة وحقوق الانسان في رسالة وجهتها الى الحكومة البريطانية ان اجهزة السكانر الجسدية التي نشرت مطلع شباط/فبراير في مطاري هيثرو (لندن) ومانشتسر قد تنتهك الحق في الحياة الخاصة الذي تضمنه المادة الثامنة في المعاهدة الاوروبية لحقوق الانسان.

واجهزة السكانر تعطي صورة مفصلة للجسد ترى العديد من الجمعيات انها تشكل تعد على الخصوصية.

وقال رئيس اللجنة تريفور فيليبس "رغم اننا نعترف ان هناك هدفا شرعيا لانتهاك الحياة الخاصة (...) اننا قلقون جدا لاننا لا نعرف اذا كان هذا التعدي يحترم القانون ام لا". واضاف ان "السياسات الامنية الوطنية تهدف الى حماية حياتنا وحرياتنا لكنها ستطرح مشكلة اذا كانت هذه الحماية ستؤثر على حرياتنا الاخرى".

وبحسب اللجنة فان اجهزة السكانر التي ستنشر في كافة المطارات البريطانية في وقت لاحق قد تخرق ايضا القانون البريطاني لمكافحة التمييز. واعربت عن "شكوك جدية" ازاء شرعية تعميم استخدام هذه الاجهزة.

واوضحت انه "من دون اتخاذ التدابير المناسبة قد تطبق هذه الاجراءات بشكل تمييزي حيال مجموعات محددة او تلحق الضرر بالعلاقات الجيدة بين الجاليات".

واضافت ان الاختيار قد يتم "استنادا الى الزي الديني او الوجهة او الجنسية او الاصل ما يعتبر غير شرعي (...) وتمييزا". وقالت وزارة النقل انها تريد ان تكون هذه التدابير "شرعية وغير تمييزية ومتناسبة" ونفت اعتمادها لمعايير انتقائية.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...