Engageya

Tuesday, February 16, 2010

غرينبيس تعيق ارسال شحنة يورانيوم الى روسيا


غرينبيس تعيق ارسال شحنة يورانيوم الى روسيا

مرسيليا (فرنسا) (ا ف ب) - افادت مصادر متطابقة ان ناشطين بيئيين من غرينبيس (السلام الاخضر) اعاقوا صباح الثلاثاء ارسال شحنة يورانيوم من مصنع اوروديف التابع لمجموعة اريفا الفرنسية الى روسيا.

وقال آكسل رونودين من منظمة غرينبيس لوكالة فرانس برس ان ثلاثة ناشطين ربطوا انفسهم الى حائط المصنع الذي نقلت منه الشحنة، قبل ان تخليهم الشرطة التي قررت احتجازهم حتى المساء. الا ان اربعة آخرين ظلوا مربوطين بكتلة من الاسمنت على خط سكة الحديد التي تصل موقع تريكاستين النووي في مدينة بييرلات، في منطقة دروم.

واضاف ان مجموعة من 30 شرطيا ورجل اطفاء حضرت الى المكان.

وذكرت شرطة دروم ان تسعة ناشطين من غرينبيس شاركوا في هذه العملية.

واكد متحدثون باسم مجموعة اريفا الفرنسية منع عربات القطار الناقلة لليورانيوم من المغادرة. وافادوا ان القافلة كانت تحتوي على 660 طنا من مادة سداسي فلورايد اليورانيوم، مرسلة من فرنسا ليجري تحويلها في روسيا الى وقود نووي ومن ثم اعادتها الى فرنسا.

وقال احد المتحدثين باسم المجموعة ان الشحنة كانت تحتوي على "يورانيوم طبيعي مستخرج من المناجم، ومعالج كيماويا ولكن غير مخصب".

ولكن غرينبيس تقول ان هذه الشحنة تحتوي على نفايات نووية.

وكان مقررا ان تصل هذه الشحنة الى مرفأ شربورغ الاربعاء، على ان تنقل في ما بعد الى سان بطرسبورغ على متن الباخرة الروسية كابتن كوروبتف.

وتأتي هذه العملية بعد ثلاثة اسابيع على اعتراض شحنة اخرى لمجموعة اريفا. ففي 25 كانون الثاني/يناير اعترض ناشطو غرينبيس ثلاث مرات شحنة يورانيوم مصدرها بييريلات. وجرى توقيف 16 ناشطا، وتابعت الشحنة طريقها الى شربورغ حيث كانت السفينة الروسية بانتظارها.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...