Engageya

Monday, February 22, 2010

صدامات بين فلسطينيين وجنود بعد قرار ادراج موقعين على لائحة التراث الاسرائيلي

صدامات بين فلسطينيين وجنود بعد قرار ادراج موقعين على لائحة التراث الاسرائيلي


الخليل (الضفة الغربية) (ا ف ب) - وقعت صدامات صباح الاثنين بين فلسطينيين وجنود اسرائيليين في الخليل (الضفة الغربية) بعد قرار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ضم الحرم الابراهيمي في هذه المدينة المتنازع عليها الى قائمة المواقع الاثرية في اسرائيل، حسبما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.

وقال المراسل ان عشرات من الشبان الفلسطينيين رشقوا بالحجارة حاجزا للجيش رد باطلاق الغاز المسيل للدموع والقاء قنابل صوتية. واستخدم الجنود ايضا الرصاص المطاط. واغلقت المدارس والمتاجر ابوابها احتجاجا واعلن اضراب في الخليل.

وقد اعلن نتانياهو الاحد عزمه على ان يضم الى قائمة المواقع الاثرية في اسرائيل، موقعين في الضفة الغربية المحتلة (الخليل وبيت لحم)، في صلب التوتر السياسي والديني بين الفلسطينيين واسرائيل.

ويقع قبر راحيل على مدخل بيت لحم قرب القدس والحرم الابراهيمي في الخليل في جنوب الضفة الغربية المحتلة. ونددت السلطة الفلسطينية بالقرار الاسرائيلي.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس في اتصال من باريس "ندين بشدة هذا القرار الذي يؤكد مرة اخرى اصرار الحكومة الاسرائيلية على فرض الحقائق على الارض وفرض مزيد من الاملاءات الاسرائيلية".

ودعا المجتمع الدولي الى اعتبار هذا القرار "غير شرعي وباطل كما اعتبر قرار ضم القدس لاغيا وباطلا وغير شرعي خاصة ان هذا القرار الاسرائيلي استفزازي لمشاعر المسلمين في جميع انحاء العالم وللشعب الفلسطيني خاصة".

من جهتها، دانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير "القرصنة الاحتلالية الجديدة" و"القرار اللصوصي" الذي اتخذه نتانياهو، محملة "اسرائيل وحدها تداعيات هذا القرار الاحتلالي".

وقالت اللجنة ان "هذا السلوك المتواصل للحكومة الاسرائيلية المتطرفة تجاه نهب الارض الفلسطينية وتراثها التاريخي والديني يأتي منسجما مع سياستها المدمرة لفرص تحقيق السلام في هذه المنطقة". ودعت بدورها المجتمع الدولي ومؤسساته الى "القيام بخطوات ملموسة وحازمة تجاه إنقاذ المنطقة من دوامة دورة جديدة من النزاع وسفك الدماء".

وحذرت اللجنة من ان "تردد المجتمع الدولي، وفي مقدمته الولايات المتحدة في لجم نزعات اسرائيل الاستيطانية وتقويض اسس قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على ترابها الوطني والاكتفاء بالدعوة إلى العودة للمفاوضات دون توفير أدنى متطلبات نجاحها يشجع الحكومة الاسرائيلية على مواصلة استهتارها بالشرعية الدولية وقراراتها".

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...