Engageya

Thursday, February 18, 2010

اوباما يقول ان التزامه بدعم ناسا لا يتزحزح ..


اوباما يقول ان التزامه بدعم ناسا  لا يتزحزح ..


هيوستون (رويترز) - قال الرئيس الامريكي باراك اوباما ان التزامه بدعم وكالة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) "لا يتزحزح" وذلك بعد أن خفضت ميزانية ادارته لعام 2011 التمويل لاعادة رواد الفضاء الامريكيين الي القمر.

وقال اوباما في اتصال عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع رواد فضاء على متن المحطة الفضائية الدولية يوم الاربعاء "التزامي بدعم ناسا لا يتزحزح". ووصف اوباما الذي كان يتحدث من البيت الابيض المحطة الفضائية التي تدور حول الارض على ارتفاع 200 ميل بأنها "شهادة على عبقرية الانسان".

وهذه هي أول تعليقات علنية لاوباما بشأن ناسا منذ ان قدمت ادارته الي الكونجرس ميزانية قدرها 19 مليار دولار لتمويل الوكالة ستنهي برنامج استكشاف القمر الذي بدأته ادارة الرئيس السابق جورج بوش.

وبدلا من ذلك فان ميزانية اوباما ستنفق ستة مليارات دولار على مدى خمسة اعوام لتحويل رحلات النقل الفضائية الي شركات تجارية وكذلك مليارات الدولارات على تطوير التكنولوجيا وتمديد عمر المحطة الفضائية.

وسأل اوباما طاقم المحطة الفضائية والمكوك الفضائي انديفر الذي يزور المحطة عن الابحاث التي يمكنهم اجراءها في الفضاء "ولا تستطيعون القيام بها على الارض."

وقال الرواد ان المحطة تمكنهم من دراسة كيف تتصرف الخلايا السرطانية في غياب الجاذبية الارضية والقيام بابحاث اخرى على المواد اثناء وجودها لفترة طويلة في الفضاء.

وجاء اتصال اوباما اثناء رحلة انديفر التي تستمر 14 يوما الي المحطة الفضائية. ومن المقرر ان يعود المكوك الي مركز كنيدي الفضائي في فلوريدا يوم الاحد.

واكتملت عملية البناء الرئيسية للمحطة الفضائية التي تتكلف 100 مليار دولار وتخطط ناسا لاربع رحلات اخرى فقط في برنامج المكوك الفضائي لنقل قطع غيار وامدادات الى المحطة وهي مشروع تشارك فيه 16 دولة يجري تشييده منذ 1998 .

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...