Engageya

Sunday, February 28, 2010

الزلزال دمر 90% من وسط مدينة كوريكو التاريخي في تشيلي


الزلزال دمر  90%  من وسط مدينة كوريكو التاريخي في تشيلي


كوريكو (تشيلي) (ا ف ب) - "اختفى مقر صحيفة لا برنسا" هذا ما كتب على لوحة بيضاء وضعت على انقاض تلك المؤسسة التي تعود الى مئة سنة في كوريكو احدى مدن جنوب تشيلي الاكثر تضررا من الزلزال الذي ضرب بقوة 8,8 درجات السبت هذا البلد في اميركا الجنوبية.

وبصوت حزين قال مارسيلو فاسكيس الصحافي في اذاعة استاسيون اونو دي كوريكو والذي عاش الزلزال الذي اودى بحياة ما لا يقل عن 300 شخص في مختلف انحاء البلاد حسب حصيلة رسمية، في عين المكان "انهار حوالى 90% من وسط المدينة التاريخي اي 60% من كوريكو".

وباتت اذاعة مارسيلو تبث في الهواء الطلق من حافة الساحة المركزية قرب مولد كهربائي بعد ان تضرر مقرها في المدينة التي تعد مئة الف نسمة وحرمت من التيار الكهربائي.

كذلك فقدت مدينة كوريكو التي تاسست عام 1743 على بعد 200 كلم جنوب العاصمة سانتياغو، كنيستها العتيقة والعديد من منازلها القديمة علاوة على الاضرار التي لحقت بالساحل الذي عصفت به امواج عاتية في احد اعنف الزلازل منذ قرن.

وقال سرجيو فيغيروا الموظف في الدفاع المدني الذي يشارك في عمليات الانقاذ ان "بعض قرى اقليم كوريكو تطل على البحر مثل ايلوكا وقد وصل المحيط اليها والحق اضرارا بالمنازل حتى تعين على الناس الصعود الى التلال".

واضاف فيغيروا ان في ايلوكا المنتجع السياحي الذي كان مكتظا في شباط/فبراير اثناء فصل الصيف، غمرت المياه سيركا. لكن في حين يعرف معظم سكان كوريكو انهم قادمون على ما هو اصعب بدأ بعد التجار يستغلون الوضع الجديد.

واعربت حاكمة المنطقة غلوريا روخاس عن غضبها قائلة "قيل لي ان كيلوغراما من الخبر يباع بثلاثة الاف بيسو (ستة دولارات، 4,4 يورو)" اي ثلاثة اضعاف سعره العادي.

وافاد تقرير تمهيدي عن مقتل ما لا يقل عن خمسين شخصا في اقليم كوريكو على ما افادت الحاكمة لفرانس برس متوقعة ان تتفاقم الحصيلة. ويعتبر جنوب تشيلي المنطقة الاكثر تضررا من الزلزال في هذا البلد الذي يعد 16,8 مليون نسمة ويمتد على اكثر من اربعة الاف كلم من شماله الى جنوبه وسط منطقة تخضع الى اعنف النشاط الزلزالي في العالم.

وهز الزلزال البلاد في الساعة 03,34 (06,34 تغ) مخلفا 300 قتيلا حسب مكتب الطوارئ الوطني. وفي الجنوب وتحديدا في ميناء تلكاهوانو اكدت السلطات وقوع تسونامي دفع بالزوارق حتى وسط المدينة.

والمنطقة الاكثر تضررا من الزلزال وتبعد نحو 500 كلم جنوب سانتياغو و300 كلم عن كوريكو، هي منطقة مدينة كونسيبسيون حيث يصعب على الحكومة اقامة حصيلة لان الاتصالات مقطوعة.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...