Engageya

Thursday, February 25, 2010

دراسة : لحل المشكلة احلم بها !

في المرة القادمة التي تواجهين بها مشكلة تحتاج للتفكير، أجلي اتخاذ القرار لليوم التالي، هذا ما ينصح به الخبراء.
في دراسة صادرة عن الكليّة الطبيّة في جامعة كاليفورنيا، سان دياغو، قال الباحثون بأنّ حركة العين السريعة (rapid eye movement) اثناء النوم، تزيد من فرص حل المشاكل بطريقة ابداعية، من المحتمل عن طريق تشكيل الشبكات ترابطية جديدة في الدماغِ.


هذا وقالت ساره ميدنيك، أستاذة مساعدة في طبّ الأمراض العقلية، في بيان صحفي من الجامعة، "وجدنا بأنه-- للمشاكل الابداعية التي تحتاج الى التفكير – أنت بحاجة إلى مرور وقت كاف لايجاد الحلول، على أية حال، للمشاكل الجديدة، فأن النوم يساعد في حل المشاكل بطريقة ابداعية."


ظهرت النتائج في عدد يونيو/حزيران في الطبعة الالكترونية من دراسات الأكاديمية الوطنية للعلوم.


أثناء الدراسة، تم إختبار المشاركين في الصباحِ ومرة ثانية بعد الظهر بعد أن اخذوا غفوة من النوم العميق ، وبعد غفوة بدون نومِ عميق أو بعد فترة من الراحة الهادئة. هذا واظهرت النتائج أن أولئك الذين حصلوا على غفوة من النوم العميق اظهروا تحسنا أعظم في الإجابة عن أسئلة الإختبارِ مقارنة مع أولئك الذين اخذوا غفوة بدون نوم عميق أو لم يأخذوا غفوة بالمرة.

وصرح مؤلف الدراسة المشارك دنيس كاي، خريج علْمِ النفس في جامعة كاليفورنيا، سان دياغو، في بيان صحفي،" لم يتم تميز اختلافات في الذاكرة بين المجموعات الثلاثة. بالرغم من أن الراحة الهادئة ومجموعة النومِ غير العميق حصلت على نفس فترة التعرض للمهمة، لم يظهروا أي تحسن في الإختبارِ. بينما حققت مجموعة النوم العميق تحسّنا بنسبة 40 بالمائة عن أداءاهم في الصباح."


وبالرغم من أن الباحثين لا زالوا غير متأكدين من فعالية النوم العميق في تحسين الاداء وحل المشاكل. إلا أن هناك فرضية تقول بأن التغييرات التي تحدث لأنظمة الموصلات العصبية neurotransmitter أثناء النوم العميق تساعد الدماغ في الربط بين الأفكارِ غير المترابطة.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...