Engageya

Monday, February 22, 2010

القيلولة تحفز القدرات الذهنية وفق دراسة اميركية

القيلولة تحفز القدرات الذهنية وفق دراسة اميركية



اظهرت دراسة انجزتها مجموعة من الباحثين الاميركيين ان اخذ قيلولة لا يساهم في استعادة الدماغ لنشاطه فحسب وانما في تحفيزه ايضا


شرح استاذ علم النفس في جامعة بيركلي والمشرف الرئيسي على هذه البحوث ان "للنوم اثارا علاجية على مستوى القدرات العصبية الادراكية مقارنة مع ما كانت عليه قبل اخذ القيلولة" وقد عرضت نتائج هذه الدراسات خلال المؤتمر السنوي ل"اميريكان اسوسييشن فور ذي ادفانسمانت اوف ساينس" لتطوير العلوم خلال نهاية الاسبوع الماضي في سان دييغو (كاليفورنيا).

وتابع الباحثون في الدراسة 39 شابا توزعوا في فئتين، اخذت احداها القيلولة في حين لم تفعل الثانية.

وعند الظهر، اخضع جميع المشاركين الى تمارين ذهنية تهدف الى تنشيط الحصين وهي منطقة في الدماغ تساعد على تخزين المعلومات، وجاء اداء المجموعتين متطابقا.

وعند الساعة الثانية بعد الظهر، نام افراد المجموعة التي استبقيت لاخذ قيلولة لتسعين دقيقة في حين بقي الاخرون مستيقظين. وعند الساعة السادسة بعد الظهر، اخضع جميع المشاركين في الدراسة من جديد الى سلسلة من التمارين الذهنية حيث كان عليهم حفظ بعض المعلومات.

وتبين ان اداء الذين بقيوا مستيقظين طيلة النهار تراجع مقارنة مع التمارين السابقة. في حين حقق المشتركون الذين اخذوا قيلولة نتائج افضل لا بل كانت قدراتهم اقوى حتى.

وتؤكد هذه النتائج النظرية القائلة بأن النوم ضروري لافراغ ذاكرة الدماغ القصيرة الامد وافساح المجال لمعلومات جديدة، على ما اوضح ماثيو ووكر خلال عرض نتائج الدراسة.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...