Engageya

Sunday, December 13, 2009

اعتقال نحو الف شخص بعد مسيرة في كوبنهاجن بشأن المناخ..

اعتقال نحو الف شخص بعد مسيرة في كوبنهاجن بشأن المناخ..

كوبنهاجن (رويترز) - اعتقلت الشرطة الدنمركية نحو الف شخص في كوبنهاجن يوم السبت خلال مظاهرات جماهيرية لمطالبة المفاوضين في محادثات الامم المتحدة الاتفاق على معاهدة قوية لمكافحة ارتفاع درجة حرارة الارض.

ونظم عشرات الالاف مسيرة عبر المدينة في اطار "يوم عالمي" للعمل تضمن تجمعات حاشدة من استراليا الى الولايات المتحدة ولكن اعمال عنف تفجرت في احدى المراحل عندما حطم متظاهرون نوافذ واضرموا النار في سيارات.

واعتقلت شرطة مكافحة الشعب اكثر من 900 شخص حول العاصمة الدنمركية بعد ان القى نشطون زجاجات وحطموا النوافذ. وقالت متحدثة باسم الشرطة ان العدد ارتفع الى 968 بعد فترة وجيزة من الساعة العاشرة مساء /2100 بتوقيت جرينتش/.

وقالت الشرطة ان اربع سيارات اضرمت النار فيها في المساء. وأصيب رجل شرطة بحجر كما ادت احدى الالعاب النارية الى اصابة رجل سويدي بجروح.

وقالت كوني هيديجارد الوزيرة الدنمركية التي ترأس محادثات الامم المتحدة "لا يتعين عليكم استخدام هذا النوع من العنف لاسماع صوتكم."

وادانت مثيري الشغب بعد الترحيب بالمسيرة الرئيسية التي اوقد فيها المتظاهرون الشموع خارج مركز المؤتمرات.

واتهمت احدى جماعات النشطين الشرطة بسوء المعاملة بعد ان اعتقلت نحو 400 متظاهر في مؤخرة المسيرة واجبرتهم على الجلوس في طريق لساعات في درجة حرارة اقتربت من الصفر بعد ان قيدت ايديهم خلف ظهورهم.

وتصدر المسيرة الرئيسية راقصون وقارعو طبول ولافتات كتب عليها "لا يوجد كوكب بي" و"غيروا السياسات وليس المناخ." وارتدى بعض النشطين ملابس على شكل طيور البطريق مع لافتات كتب عليها "انقذوا البشر."

وسار المتظاهرون الى مركز المؤتمرات في اطراف المدينة حيث يلتقي مفاوضون من 192 دولة خلال الفترة من السابع الى 18 ديسمبر كانون الاول للاتفاق على معاهدة مناخ جديدة للامم المتحدة.

وقال منظمون ان ما يصل الى 100 الف شخص شاركوا في المسيرة معربين عن املهم في ان تضع مسيرتهم ومسيرات اخرى في شتى انحاء العالم ضغوطا على قمة ختامية يشارك فيها 110 من زعماء العالم يومي الخميس والجمعة.

وتقول لجنة بالامم المتحدة من علماء المناخ ان تسارع فقدان الكتل المهمة من الثلوج والناجم عن ارتفاع درجة حرارة الارض بسبب حرق الوقود الاحفوري بشكل اساسي سيؤدي الى ارتفاع منسوب البحار وفيضانات وموجات حر وتصحر.

وحصلت المظاهرة على اشادة واسعة النطاق.

وقال الاسقف ديزموند توتو الحاصل على جائزة نوبل للسلام وهو من جنوب افريقيا امام مظاهرة بالشموع "لقد ساروا في برلين وسقط الجدار. وساروا في كيب تاون وسقط الجدار.

"وساروا في كوبنهاجن وسنحصل على اتفاقية حقيقية."

وفي مناطق اخرى نظم الاف الاستراليين "مسيرة ضد الاحتباس الحراري" وقال كومي نايدو رئيس جماعة "تيك تيك تيك" المنظمة لهذه المسيرات ان اربعة الاف حدث مثل مسيرات او مسيرات على ضوء الشموع نظمت من فيجي الى نيبال لاظهار التأييد لاجراء تخفيضات كبيرة في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وفي كوبنهاجن رفعت طفلة دنمركية عمرها سبع سنوات لافتة اعدت بالمنزل كتب عليها "اعتنوا بالعالم الى ان أكبر."

وداخل قاعة المؤتمرات اعلن المندوبون تحقيق تقدم على بعض الجبهات ولكن من المرجح ترك اصعب القرارات بشأن توزيع القيود على انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري والتمويل اللازم لمساعدة الفقراء لاجتماع القمة.

وقالت هيديجارد "حققنا تقدما كبيرا خلال الاسبوع الاول ."

واضافت انها ستجري محادثات يوم الاحد مع 48 وزيرا للبيئة. وقالت "مازالنا امامنا مهمة صعبة خلال الايام القليلة المقبلة."

وقالت ان المفاوضين احرزوا تقدما بنصوص مثل تحديد كيف يمكن تزويد الدول النامية بالتكنولوجيات الخضراء الجديدة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية وفي تشجيع استخدام الغابات لامتصاص الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الارض.

ولكن مندوبين قالوا انه توجد خلافات عميقة بشأن جمع الاموال للدول الفقيرة واقتسام اعباء تخفيضات ثاني اكسيد الكربون.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...