Engageya

Tuesday, December 22, 2009

الهند تحرر اخر دب راقص وتطلقه في محمية..

لم يعد الدب راجو مضطرا الى تدخين السجائر أو الرقص وهو يقف على قدميه الخلفيتين تحت أشعة الشمس الحارقة مرة ثانية بفضل مشروع دولي لانقاذ نوع من الدببة معرض للانقراض وانهاء تقليد قاس في الهند يرجع لعدة قرون.

لقد كان راجو اخر دب من نوع الدب الكسلان الذي كان مضطرا للعمل لكسب قوت يومه لكنه الان سيتجول بحرية في محمية بانيرجهاتا للدببة عند المشارف الجنوبية لمدينة بنجالور بجنوب الهند.

وجاء تحرير الدب راجو بعد جهود طويلة لمنظمات انقاذ الحيوان والحكومة الهندية لانهاء عروض الدببة "الراقصة" من شوارع الهند والتي كانت ذائعة الانتشار مثل عروض السحرة والثعابين.

وقالت ماري هاتون مؤسسة "صندوق حرروا الدببة" التي تتخذ من استراليا مقرا لها لتلفزيون رويترز "هذا اخر دب يتم انقاذه من شوارع الهند. هذا اخر دب فعلا لتنتهي بذلك هذه التجارة بشكل فعلي."

والدب الكسلان محمي فعلا بموجب معاهدة التجارة الدولية والسلالات المهددة بالانقراض لكنه كان يجتذب الكثير من الناس بعروضه التي يمثل فيها انه عازف للجيتار او يرقص خلالها على دقات الطبول او يدخن السجائر وهي عروض تدر دخلا لمربيها.

ومركز بانيرجهاتا لانقاذ الدببة هو واحد من أربعة مراكز أنشأها عدد من المنظمات النشطة في هذا المجال منها (اس.او.اس للحياة البرية) التي تتخذ من الهند مقرا لها وصندوق حرروا الدببة من استراليا والمنظمة الدولية لانقاذ الحيوان في بريطانيا ورابطة صوت واحد في فرنسا.

وفور دخولها المحمية تحصل الدببة على رعاية صحية خاصة لمداواة جروحها المتعددة وتمنع من الاختلاط بباقي النزلاء لنحو ثلاثة أشهر حتى تتكيف مع بيئتها الجديدة لكنها لن تعاد أبدا الى البرية لانها تفتقر الى تقنيات البقاء على قيد الحياة مثل الانياب والمخالب.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...