Engageya

Wednesday, December 2, 2009

دراسة: الاوروبيون يستطيعون انقاذ الكوكب مقابل يوروين اثنين يوميا..

بروكسل (رويترز) - ذكر تقرير يوم الثلاثاء ان الاوروبيين يمكن ان يساعدوا في خفض الانبعاثات المؤدية لارتفاع حرارة المناخ الى مستويات اكثر أمانا مقابل يوروين اثنين فقط (ثلاث دولارات) كل يوم للفرد ولكن سيتوجب عليهم ايضا الحد من قيادة السيارات وتناول اللحوم.

وجاء في التقرير الذي اعده معهد ستوكهولم للبيئة بتكليف من جماعة اصدقاء كوكب الارض في اوروبا ان التغييرات طويلة الامد الاخرى تتضمن استخدام القطار بدلا من السفر بالطائرة للرحلات التي تقل مسافتها عن 1000 كيلومتر.

وتستهدف الدراسة خفضا اوروبيا للانبعاثات المسببة لارتفاع حرارة الارض مثل ثاني اكسيد الكربون بنسبة 40 في المئة عن مستويات 1999 خلال العقد القادم.

وقالت سونجا ميستير من جماعة اصدقاء كوكب الارض في اوروبا "الامر لا يتعلق بالاستثمار فحسب .. انه يرتبط ايضا بتغيير العادات الحياتية."

واضافت "هذا التقرير يظهر سبيلا واحدا يدعم خفض السفر عبر الجو في الاتحاد الاوروبي بنسبة 10 بحلول 2020 وخفض السفر بالسيارات الخاصة بنسبة 4 في المئة."

وتابعت "سترتفع حركة السفر عبر القطارات بنسبة 9 في المئة وسينخفض استهلاك اللحوم بنسبة نحو 60 في المئة."

وتعهد الاتحاد الاوروبي بخفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون وهو الغاز الذي يلقى عليه باللوم بشكل رئيسي في تغير المناخ بنسبة 20 في المئة بحلول 2020 مقارنة بمستويات 1990.

وقال انه سيخفض الانبعاثات بنحو الثلث تقريبا اذا وافقت الدول الغنية الاخرى على ان تحذو حذوه عندما يجتمعون من اجل محادثات المناخ العالمي في كوبنهاجن شهر ديسمبر كانون الاول.

ولكن العديد من العلماء يقولون ان هناك حاجة لمزيد من الخفض من جانب الدول الغنية لابقاء الزيادة في حرارة المناخ اقل من درجتين مئويتين.

وتقول الدول الفقيرة التي تستعد لمؤتمر كوبنهاجن ان الدول الصناعية هي التي تسببت في مشكلة المناخ بالدرجة الاولى ويجب ان تخفض الانبعاثات بنسبة 40 في المئة عن مستويات 1999.

وقال التقرير ان ذلك يمكن تحقيقه في اوروبا بتكلفة تريلوني يورو او نحو اثنين في المئة من الناتج المحلي الاجمالي على مدار العقد القادم.

واضاف التقرير "ولكن من ناحية اخرى .. هذه التكلفة ستساوي الابقاء مؤقتا على الناتج المحلي الاجمالي ثابتا لنحو عام واحد قبل استئناف النمو الطبيعي."

وتعادل التكلفة نحو يوروين اثنين لكل مواطن اوروبي يوميا ولكن هذا لا يأخذ في الحسبان التأثير الايجابي لخلق فرص عمل جديدة وخفض الانفاق على واردات المواد الهيدروكربونية.

من بيتي هاريسون

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...