Engageya

Wednesday, December 16, 2009

الهند تقول ان معاهدة كيوتو في العناية الفائقة ..

الهند تقول ان معاهدة كيوتو  في العناية الفائقة ..

كوبنهاجن (رويترز) - قال وزير البيئة الهندي يوم الاربعاء ان بروتوكول كيوتو الذي يلزم نحو 40 من الدول الغنية بالحد من انبعاثات الكربون "في (غرفة) العناية الفائقة" وان المفاوضات العالمية لتمديد المعاهدة تعثرت.

وتجتمع أكثر من 190 دولة في كوبنهاجن للاتفاق على الخطوط الرئيسية لمعاهدة عالمية جديدة لمحاربة التغير المناخي على أمل التوصل الى معاهدة كاملة في العام المقبل لتحل محل بروتوكول كيوتو.

وتريد الدول النامية من الدول الغنية أن تنفذ التزاماتها بموجب كيوتو والموافقة على جولة ثانية من الالتزامات الاكثر صرامة اعتبارا من عام 2013 .

لكن جيرام راميش وزير البيئة الهندي قال ان الكثير من الدول المتقدمة "تعارض بشدة" البروتوكول ويريد بعضها اتفاقا واحدا جديدا يلزم كل الدول بمحاربة التغير المناخي.

وصرح راميش للصحفيين "الاحساس الذي بلغنا هو أن كيوتو في (غرفة) العناية الفائقة ان لم يكن قد مات". ولزم البروتوكول نحو 40 من الدول الصناعية بخفض انبعاثاتها 5.2 في المئة على الاقل عن مستويات 1990 بحلول 2008 - 2012. وهو لا يفرض نسب خفض معينة على الدول النامية.

وتباطأت خطى المحادثات بخصوص المعاهدة التي ستحل محل كيوتو منذ أن بدأت قبل عامين ويرجع ذلك أساسا الى أن الدول الغنية تريد دمج كيوتو في اتفاق جديد موحد يلزم كافة الدول بمحاربة التغير المناخي.

والسبب الاساسي الذي يجعل الدول الصناعية ترغب في اتباع مسار واحد هو أن الولايات المتحدة ثاني أكبر مصدر لانبعاثات الكربون في العالم لم تصدق قط على كيوتو. وهي تخشى الموافقة على معاهدة جديدة ملزمة بينما تتمكن واشنطن من الافلات وتطبق نظاما أقل صرامة.

وقال راميش ان وزيرة البيئة الدنمركية كوني هيديجارد أبلغته أن من غير المرجح أن يسفر المؤتمر عن الاتفاق على فترة التزام ثانية لبروتوكول كيوتو.

وتستضيف الدنمرك محادثات البيئة التي ترعاها الامم المتحدة في كوبنهاجن خلال الفترة من 7 الى 18 من الشهر الجاري.

ومضى راميش يقول "من خلال محاولة تقويض كيوتو فانها (الدول الغنية) تحاول بذلك أن تقوض واحدة من الاعمدة الرئيسية التي يرتكز عليها العالم لمحاربة التغير المناخي."

واستبعدت دول نامية مثل الهند تقريبا الالتزام بمسار قانوني واحد ملزم قائلة ان الغرض الاساسي من المحادثات التي تجرى حاليا هو الموافقة على تمديد كيوتو.

ولم يتمكن المفاوضون من الاتفاق على ما اذا كانوا سيمددون فترة العمل بكيوتو ويضيفون التزامات وطنية اضافية بموجب معاهدة منفصلة أم أنهم سينهون العمل بها ويتفقون على معاهدة جديدة تحدد الاجراءات المطلوبة من أغلب الدول.

وأردف راميش قائلا "تحتاج كيوتو الى عدد من أنابيب الاكسجين.. أحدها موجود لدى البيت الابيض."

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...