Engageya

Wednesday, December 30, 2009

زيت الزيتون و الأسماك فى مواجهة الاكتئاب

كشفت دراسة إسبانية حديثة عن تأثير النظام الغذائي في دول حوض المتوسط في التقليل من مخاطر الإصابة بالاكتئاب، مشيرة في الوقت ذاته إلى التأثيرات الإيجابية لمكونات هذا النظام الغذائي على صحة الجسد.

وتوضح الدراسة أن معدلات انتشار الاضطرابات العقلية منخفضة بين شعوب المتوسط مقارنة مع السكان في دول شمال أوروبا، الأمر الذي يبدو في الظاهر أنه مرتبط بنوعية النظام الغذائي المتبع في تلك الدول، خصوصاً وأن دراسة سابقة أشارت إلى أن تناول الدهنيات الأحادية غير المشبعة، التي تتوافر في زيت الزيتون، قد يرتبط بانخفاض نشوء أعراض اكتئاب شديدة عند الأفراد.


وطبقاً للدراسة التي أعدها باحثون من جامعة "نافار" الإسبانية،لوحظ إنخفاض معدل الإصابة بالاكتئاب عند الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي لدول المتوسط، والذي يمتاز بأنه غنيٌ بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى الأسماك والمكسرات وزيت الزيتون، حيث يستخدم الأخير بشكل واضح في تحضير أطباقه.

شملت الدراسة ما يزيد عن عشرة آلاف شخص من الأصحاء، قاموا جميعاً بملء استبانات حول معدل ونوعية الأصناف الغذائية التي يتناولونها.

كما ترجح الدراسة أن يكون لاجتماع تأثير الأحماض الدهنية المعروفة بأوميغا-3 مع الأحماض الدهنية غير المشبعة والمواد المضادة للاكسدة، المتوافرة في زيت الزيتون والمكسرات، وتواجد مركبات الفلافونويد ومركب الفوليت الطبيعي وغيره من أنواع فيتامين "ب"، بالإضافة إلى المواد الكيميائية النباتية الأخرى من الفواكه والأطعمة النباتية، دوراً في منح الفرد قدرا من الحماية ضد الاكتئاب.www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...