Engageya

Friday, December 4, 2009

خسائر لبنان السنوية من التلوث البيئي 550 مليون دولار

خسائر لبنان السنوية من التلوث البيئي 550 مليون دولار

بيروت (ا ف ب) - اعلن وزير البيئة اللبناني محمد رحال خلال منتدى عن قمة كوبنهاغن حول التغير المناخي عقد الجمعة في بيروت ان خسائر لبنان السنوية من التلوث البيئي تصل الى 550 مليون دولار.

وقال رحال ان "خسائر لبنان السنوية المترتبة على التلوث البيئي تبلغ 550 مليون دولار، بينها مئة مليون دولار نتيجة تغير المناخ".

واوضح في منتدى بعنوان "قمة كوبنهاغن- نحو اجندة لبنانية متكاملة" دعت اليه حركة التجدد الديموقراطي (حزب) ان هذه الخسائر تطال خصوصا قطاعات السياحة والصحة والزراعة.

ومن جهة ثانية، اشار رحال الى ان انبعاثات غازات الدفيئة التي تصدر عن لبنان لا تتعدى 0,07% من 5% هي انبعاثات العالم العربي، و"بالتالي، فان لبنان يتلقى انعكاسات الانبعاثات في العالم اكثر مما يصدرها".

وقال الوزير اللبناني ان لبنان سيلتزم في الورقة التي سيقدمها الى قمة كوبنهاغن "بان تكون نسبة 12% من الطاقة التي ينتجها عبر الطاقة البديلة بحلول 2012". الا انه في المقابل، سيطالب في ورقته الدول الصناعية الكبرى المسؤولة عن الانبعاثات "بمساعدات لمشاريع تساعده على التكيف".

وتشمل المشاريع قطاعات الزراعة والغابات وبناء السدود وحفظ المياه وغيرها.

وقال رحال ان تاثيرات التغير المناخي على لبنان ستزداد خلال السنوات القادمة، موضحا انه نتيجة لارتفاع حرارة الارض يتوقع بحلول العام 2049 ان "ينخفض معدل هطول الامطار بنسبة 15%. وحتى العام 2099، سترتفع الحرارة خمس درجات ويتراجع هطول الامطار 50%".

وسيتراس رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري وفد لبنان الى قمة الامم المتحدة حول تغير المناخ التي تنعقد في كوبنهاغن بين 7 و18 كانون الاول ويرافقه للمرة الاولى بالنسبة الى لبنان وفد من المجتمع المدني.

واعلن وزير البيئة الشاب ان الوزارة تعمل على خطة جديدة سيعلن عنها قريبا تنص على التشدد في "تطبيق القوانين البيئية وعلى استحداث منصب مدعي عام بيئي في المحافظات وانشاء شرطة بيئية".

وينص البيان الوزاري الذي ستمثل على اساسه حكومة الحريري الجديدة امام البرلمان الاسبوع المقبل على استحداث "صندوق بيئي"، وذلك في اطار الحوافز التي تفكر الحكومة بتقديمها للمواطنين من اجل ترشيد استهلاك الطاقة.

ولا تتعدى موازنة وزارة البيئة اللبنانية اجمالا اربعة ملايين دولار.

وسيشارك لبنان في قمة كوبنهاغن من ضمن مجموعة الدول ال77 في طور النمو التي تعتبر ان على الدول الغنية ان تبذل جهودا اكبر من الدول الناشئة لخفض انبعاثاتها من غازات الدفيئة وكبح تاثيرها على الارض عموما.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...