Engageya

Monday, December 7, 2009

ساعة الحقيقة بالنسبة للمناخ تدق في كوبنهاغن

تستقبل كوبنهاغن، التي تحولت الى العاصمة العالمية للمناخ، اعتبارا من الاثنين ولمدة اسبوعين ممثلي 192 بلدا في مسعى للتوصل الى اتفاق لمكافحة ارتفاع حرارة الارض مع اختتام حافل بحضور نحو مئة رئيس دولة وحكومة.

ويشكل هذا الحدث غير المسبوق بحجمه ورهاناته، تحديا حقيقيا للشرطة الدنماركية التي حشدت للمؤتمر اكثر من نصف عديدها. وسجل 34 الف شخص بين مندوبين واعضاء منظمات غير حكومية واعلاميين لدى المنظمين، لكن لن يسمح الا ل15 الف شخص بدخول قاعة المؤتمر، وذلك لاسباب امنية.

ويتوقع وصول آلاف آخرين من المدافعين عن البيئة خصوصا عبر حافلات وقطارات خاصة، قبل نهاية الاسبوع الى العاصمة الدنماركية حيث دعت المنظمات الحكومية الى تظاهرة كبرى السبت للضغط على الوفود المشاركة في المؤتمر.

وسيكون على الدول الصناعية والبلدان الكبرى الناشئة الاتفاق خلال اسبوعين على التزامات متبادلة بهدف حد ارتفاع حرارة الارض بدرجتين مئويتين وكذلك على الآليات التي ستعتمد لفرض احترام هذا التعهد. كما سيكون عليهم ضمان الدعم المالي للبلدان الاشد تعرضا للتغيرات المناخية وذلك بداية من العام المقبل.

واشارت دراسة لفريق تحاليل المناخ "كلايميت اناليتكس" نشر عشية القمة الى ان التعهدات المعلنة في مستوى خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري تضع مستوى ارتفاع حرارة الارض عند 3,5 درجات مئوية في 2100.

وسيكون الثمن الواجب دفعه في هذه الحالة، هو انهيار انتاج الحبوب وانقراضات بالجملة للاجناس، وارتفاع مستوى المحيطات والهجرة القسرية لمئات الملايين من الاشخاص بسبب الفيضانات والجفاف وندرة الانتاج.

ويتعين اقرار آلية دولية جديدة في كوبنهاغن لتكون جاهزة للدخول حيز التنفيذ في الاول من كانون الثاني/يناير 2013، مع نهاية سريان المرحلة الاولى من التزامات بروتوكول كيوتو.

وقال ايفو دي بوير المسؤول في مجال المناخ في الامم المتحدة "لم يحدث خلال 17 عاما من المفاوضات المناخية ان قطع مثل هذا العدد من البلدان مجتمعا، كل هذه التعهدات" مترجما بذلك شعورا ايجابيا عشية المؤتمر. واضاف "ولذلك فان مؤتمر كوبنهاغن يشكل (حتى قبل انعقاده) منعطفا في التحرك الدولي لمواجهة التغيرات الدولية".

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...