Engageya

Tuesday, August 31, 2010

ريسيرش ان موشن تفوز بمهلة جديدة بشأن حظر بلاكبيري في الهند..

ريسيرش ان موشن تفوز بمهلة جديدة بشأن حظر بلاكبيري في الهند..
وتضغط الهند على ريسيرش ان موشن وجوجل وسكايب لتركيب خادمات محلية بما يسمح بالمراقبة الكاملة لخدماتها مبدية قلقا من احتمال استخدام متشددين لخدمات بلاكبيري أو الانترنت في التخطيط لهجمات.
وارتفعت أسهم ريسيرش ان موشن الكندية بعدما قالت وزارة الداخلية الهندية ان الشركة عرضت عدة سبل للسماح للسلطات بمراقبة الاتصالات عبر جهاز بلاكبيري. وقالت الحكومة انها ستدرس جدواها على مدى الستين يوما القادمة.
كانت نيودلهي هددت بحظر خدمات البريد الالكتروني لهاتف بلاكبيري بحلول يوم الثلاثاء ما لم تقدم ريسيرش ان موشن طريقة قابلة للتطبيق تتيح للحكومة مراقبة البيانات. وتقول الهند انها تريد امكانية التتبع الكامل لاتصالات بلاكبيري والاطلاع عليها.
كما أبدى المسؤولون الهنود قلقا بشأن تهديدات أمنية من التراسل الفوري عبر الانترنت وخدمات أخرى من مزودين مثل جوجل وسكايب.
كانت الحكومة الهندية حددت مهلة تنتهي في 31 أغسطس اب لكي تتوصل ريسيرش ان موشن الى طريقة للسماح بمراقبة البريد الالكتروني وتجنب وقف الخدمة في سوق الهاتف المحمول الاسرع نموا في العالم. وقال مصدر يوم الاثنين ان ريسيرش ان موشن قدمت حلا مؤقتا.
وقال المصدر الحكومي "أتاحوا قدرا من الوصول (الى البيانات) وسيدخل الامر حيز التنفيذ بدءا من أول سبتمبر."
وأضاف المصدر الذي اشترط عدم نشر اسمه لانه غير مخول بالتحدث الى وسائل الاعلام "سيتعين عليهم توفير وصول كامل لجميع الاتصالات التي تمر عبر الهند. سيتعين عليهم اقامة جهاز خادم في الهند."
وقال متحدث باسم ريسيرش ان موشن في الهند انه ليس لدى الشركة تعليق فوري في حين قالت متحدثة باسم جوجل ان الشركة لا تستطيع التعليق نظرا لعدم حدوث اتصالات مع الحكومة.
وقالت سكايب أيضا انها لم تتلق أي توجيه من السلطات في الهند.
وترتكز سمعة بلاكبيري على نظامها الامني ومن شأن أي تنازل تحت ضغط من الحكومات أن يضر بشعبية الجهاز بين رجال الاعمال والساسة.
وقد تكون أبل ونوكيا أكبر منافسين للشركة في مجال الهواتف الذكية هما الاكثر استفادة اذا منعت الهند خدمات بلاكبيري. وكانت نوكيا قالت يوم الاثنين انها ستقيم خادما للبريد الالكتروني في الهند اعتبارا من الخامس من نوفمبر تشرين الثاني.
واضافة الى الهند أثارت عدة دول أخرى معظمها في الشرق الاوسط مخاوف من احتمال استخدام بلاكبيري في الارهاب أو بث مواد اباحية.
وتوصلت السعودية التي تقلقها خدمات مثل المواد الاباحية عبر الانترنت الى اتفاق مع ريسيرش ان موشن للوصول الى خدمة التراسل الفوري (بلاكبيري مسنجر) وهو منتج للمستهلك يعمل خارج اطار خدمات الشركات المؤمنة. كما توصلت الهند الى اتفاق حتى نوفمبر بشأن خدمة مسنجر حسبما ذكرت مصادر حكومية.
وأثارت الكويت والامارات العربية المتحدة بواعث قلق مماثلة وقد حددت الامارات مهلة لريسيرش ان موشن تنتهي في 11 أكتوبر تشرين الاول.
ولا يتوقع المحللون حلا سهلا اذ تقول ريسيرش ان موشن انها لا تستطيع اعتراض البيانات التي تريد الدول الوصول اليها. ونفت الشركة تقارير اعلامية بأنها أتاحت خدمات لاسلكية فريدة أو وصولا لاي دولة على حدة.
وسيؤثر وقف خدمات بلاكبيري على حوالي مليون مستخدم في الهند من اجمالي 41 مليون مستخدم لجهاز بلاكبيري في أنحاء العالم حيث سيقتصر استخدام الجهاز حينئذ على المكالمات الهاتفية وتصفح الانترنت.
من بابا ماجومدار ودفيدوتا تريباثي
Bookmark and Share

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...