Engageya

Sunday, August 22, 2010

جنوب باكستان يستعد لمزيد من الفيضانات..

جنوب باكستان يستعد لمزيد من الفيضانات..
شاه داد كوت (باكستان) (رويترز) - تهدد الفيضانات بالحاق الدمار بمزيد من المناطق بجنوب باكستان في كارثة زادت شعبية الحكومة ضعفا وربما تساعد الاسلاميين المتشددين على استقطاب أنصار.
وأدت أسوأ فيضانات تشهدها باكستان منذ عقود الى انهيار قرى وجسور وتدمير طرق ومقتل 1600 شخص على الاقل وتشريد أربعة ملايين اخرين وأثارت مخاوف من أن يستغل المتشددون البؤس والفوضى.
وقال صالح فاروقي مدير عام الهيئة المسؤولة عن ادارة الازمة في اقليم السند بجنوب البلاد ان الفيضانات اجتاحت أربع مناطق على الاقل بينها مناطق حضرية مما اضطر نحو 200 الف شخص الى الفرار لاراض أعلى في الساعات الاربع والعشرين الاخيرة.
وأضاف بالهاتف لرويترز "الجزء الجنوبي من السند محور تركيزنا. حولنا مواردنا لعمليات الانقاذ تجاه تلك المنطقة."
وذكرت وكالة أسوشييتد برس الباكستانية الرسمية للانباء أن المسؤولين يتوقعون انحسار مياه الفيضانات على مستوى البلاد في الايام القليلة القادمة لانها بدأت تصب في بحر العرب.
لكن من شبه المؤكد حين يحدث ذلك أن يطالب ملايين الباكستانيين الحكومة بأن توفر لهم سريعا منازل وتعويضات عن محاصيلهم وماشيتهم التي فقدوها.
وتنهال الاتهامات على الحكومة ببطء التحرك وسارعت مؤسسات خيرية اسلامية يشتبه في صلة بعضها بجماعات متشددة بتقديم معونات للباكستانيين الغاضبين بالفعل من سجل قادتهم في معالجة قضايا الاقتصاد والامن والفقر فضلا عن نقص الكهرباء المزمن.
وكانت باكستان قد قالت انها ستجمد بعض المشاريع التنموية حتى توجه الموارد للاغاثة من الفيضانات واعادة الاعمار.
لكن اذا ألغيت خطط الانفاق على البنية التحتية والمدارس والمصانع وقوات الامن في معاقل طالبان مثل تلك الموجودة في الشمال الغربي فقد يسبب هذا انتكاسة لجهود الحكومة لكسب دعم جماهيري.
ويعيش نصف مليون شخص في نحو خمسة الاف مدرسة بالمناطق المتضررة من الفيضانات في باكستان حيث الافتقار للاجواء الصحية السليمة ونظم الصرف الصحي الملائمة فضلا عن الاكتظاظ بالسكان وارتفاع الحرارة.. وكلها عوامل تعد ارضا خصبة لامراض فتاكة مثل الكوليرا.
وحذرت الامم المتحدة من أن ما يصل الى 3.5 مليون طفل قد يكونون معرضين لخطر الاصابة بأمراض تسبب الوفاة تنتقل عبر المياه الملوثة والحشرات.
وقادت الولايات المتحدة -حرصا منها على ضمان الاستقرار في دولة على خط المواجهة في جهود مكافحة التشدد- تعهدات بتقديم مساعدات وقدمت طائرات هليكوبتر للمشاركة في عمليات الانقاذ.
وقال صندوق النقد الدولي انه سيراجع ميزانية باكستان وافاقها الاقتصادية في ضوء الكارثة خلال محادثات مع مسؤولين حكوميين يوم الاثنين.
وقال مسؤولون ان الاجتماعات التي تعقد في واشنطن ستركز على برنامج للصندوق قيمته عشرة مليارات دولار تمت الموافقة عليه عام 2008 كما ستجري مراجعة الميزانية وافاق الاقتصاد الكلي نظرا لحجم كارثة الفيضانات.
من روبرت بريزل
Bookmark and Share

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...