Engageya

Sunday, August 29, 2010

انحسار مياه الفيضانات في باكستان وسط استمرار الجوع والمرض..

انحسار مياه الفيضانات في باكستان وسط استمرار الجوع والمرض..
وقتلت الكارثة 1643 شخصا وأرغمت أكثر من ستة ملايين على النزوح عن ديارهم وتسببت في أضرار بالبنية الاساسية وقطاع الزراعة الحيوي قيمتها مليارات الدولارات كما أججت الغضب تجاه الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة والتي صارعت من أجل التعامل مع الازمة.
وبالرغم من انخفاض منسوب المياه بوجه عام الا أن مسؤولين قالوا انهم ما زالوا يكافحون لانقاذ دلتا تهاتا الواقعة على بعد 70 كيلومترا شرقي كراتشي في اقليم السند الجنوبي.
وفاضت المياه على ضفاف نهر الاندوس قرب تهاتا وارتفع منسوب المياه أيضا في أحد روافد النهر.
وقال رياض أحمد سومرو مفوض شؤون الاغاثة في اقليم السند لرويترز "ستغرق تهاتا اذا لم تتدفق هذه المياه صوب البحر. الوضع في غاية الخطورة... نحاول سد الفتحات وتقوية السدود لانقاذ تهاتا."
وتابع أن نحو 95 بالمئة من سكان دلتا تهاتا ومجموعهم 300 ألف ساكن فروا بالفعل.
واستطرد "الرجال فقط مكثوا لانقاذ ممتلكاتهم. الاطفال والنساء وكبار السن كلهم غادروا تهاتا."
واجتاحت الفيضانات البلاد بنهاية يوليو تموز في أعقاب أمطار موسمية غزيرة على حوض نهر الاندوس في شمال غرب باكستان.
وصرح خبراء الارصاد الجوية بأن منسوب المياه في معظم الانهار ينخفض كما توقعوا ألا تهطل المزيد من الامطار خلال الايام القليلة المقبلة.
وقال قمر الزمان تشودري كبير خبراء الارصاد الجوية الحكوميين "نعتقد أن الامر سيحتاج لعشرة أو 12 يوما أخرى حتى تعود الانهار في اقليم السند الى مستوياتها الطبيعية. ومن ثم ما زال علينا توخي الحرص."
ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى بشكل كبير مع العثور على جثث المزيد من المفقودين.
وذكرت الامم المتحدة أن عمال الاغاثة يشعرون بقلق متزايد ازاء الامراض والجوع خاصة بين الاطفال في مناطق كانت تعاني من سوء التغذية حتى قبل الكارثة.
ويقول مسؤولون من الامم المتحدة ان ما يقدر بنحو 72 ألف طفل ممن يعانون من سوء التغذية في المناطق المتأثرة بالفيضانات معرضون للوفاة.
وحتى قبل الفيضانات كان اقتصاد باكستان هشا. ونسبة النمو التي كان من المتوقع أن تبلغ خلال السنة المالية الحالية 4.5 بالمئة تشير تكهنات الان الى أنها ستكون ما بين صفر وثلاثة بالمئة.
وأشار برنامج الاغذية التابع للامم المتحدة الى أن الفيضانات ألحقت أضرارا بنحو 7.9 مليون فدان على الاقل أي نحو 14 بالمئة من نسبة الارض المزروعة في باكستان.
ويعتقد أن اجمالي تكلفة الاضرار في المحاصيل نحو 245 مليار روبية (2.86 مليار دولار).
من ذي شأن حيدر
Bookmark and Share

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...