Engageya

Saturday, August 28, 2010

تزايد معدلات سرطان المريء بين الرجال في بريطانيا

وقال الباحثون في مؤسسة ابحاث السرطان البريطانية الخيرية ان بريطانيا بوصفها"رجل اوروبا السمين" تشهد معدلات اعلى بكثير من نوع من سرطان المريء يطلق عليه اسم السرطان الغدي له صلة بالبدانة وتناول نظام غذائي غني بالدهون المشبعة.
وقال يانوش يانكوفسكي من "بارتس اند لندن سكول اوف ميدسن اند دينتستري" التي دعمت الجمعية الخيرية بحثها "نعتقد ان وباء البدانة ربما يكون احد الاسباب الرئيسية وراء هذه الزيادة. نعرف ان زيادة الوزن تزيد بشكل كبير خطر الاصابة بالسرطان الغدي وهو النوع الرئيسي من سرطان المريء..
"من المرجح ايضا ان تغير نظامنا الغذائي يؤثر على الزيادة مع تناول الناس فواكه وخضروات اقل."
وقال يانكوفسكي عبر الهاتف ان معدلات السرطان الغدي في بريطانيا من بين الاعلى في العالم بما في ذلك الولايات المتحدة مما يشير الى ان عوامل وراثية بالاضافة الى معدلات البدانة ربما يكون لها تأثير.
واضاف "اذا نظرت الى الاشخاص الذين يصابون بهذا النوع من السرطان الغدي فيبدو انهم اساسا من الذكور الانجلو ساكسونيين."
ويتوقع يانكوفسكي وزملاؤه نشر نتائج البحث في العوامل الوراثية التي ربما تكون وراء اسباب المرض في غضون الاشهر الستة المقبلة.
وقال"حينئذ ربما يكون لدينا اجابة بشأن مااذا كانت الطبيعة ام الغذاء. اشك انه سيكون مزيجا من الاثنين ولكن السؤال هو مااذا كان سيميل في هذا الاتجاه او الاخر."
واشارت احصاءات مؤسسة ابحاث السرطان البريطانية الى انه في حين انه تم تشخيص اصابة 9.6 رجل من بين كل 100 الف رجل في بريطانيا بسرطان المريء في عام 1983 فان هذا المعدل يبلغ الان 14.4 زيادة قدرها 50 في المئة.
Bookmark and Share

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...