Engageya

Monday, August 16, 2010

رائدا فضاء يقومان باصلاح نظام التبريد في المحطة الفضائية..

رائدا فضاء يقومان باصلاح نظام التبريد في المحطة الفضائية..
في الفضاء وهيوستن (تكساس) (رويترز) - قام اثنان من رواد الفضاء بمهمة سير خارج المحطة الفضائية الدولية يوم الاثنين لاصلاح نظام التبريد بالمحطة.
وطبقا لما ذكرته ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) فان المشكلة في نظام التبريد بالمحطة بدأت قبل عدة أسابيع عندما تعطلت مضخة خارج المحطة.
وعمل رائدا الفضاء لوضع مضخة احتياطية بغية الحفاظ على استقرار نظام التبريد بالمحطة. وكانت عمليات سير سابقة فشلت في هذه المهمة رغم ان احداها سجلت رقما قياسيا بلغ سبع ساعات و 16 دقيقة.
وقال المسؤولون في مركز التحكم في المهمة التابع لناسا في هيوستون انه ستكون هناك حاجة الى عملية سير رابعة في الفضاء بعد عملية السير التي جرت يوم الاثنين قبل اعادة تركيب نظام التبريد وتشغيله بكامل طاقته.
ونظام التبريد المعطوب هو احد نظامين موجودين على متن المحطة يلزمان للتحكم في الحرارة الصادرة عن المعدات في المختبرات الامريكية واليابانية والاوروبية. ويجري العمل في بناء المحطة - وهو مشروع تبلغ تكلفته 100 مليار دولار بمشاركة 16 دولة - فوق الارض منذ عام 1998.
واوقفت اغلب التجارب العلمية في المحطة وبعض معدات الدعم لخفض كمية الحرارة التي يتم التعامل معها من خلال نظام تبريد واحد فقط هو المتاح الان.
وقالت ناسا ان طاقم المحطة المكون من ثلاثة رواد فضاء روس وثلاثة رواد فضاء تابعين لها ليسوا عرضة لاي خطر لكنها تتمنى عودة المحطة للعمل بكامل انظمتها الطبيعية في اسرع وقت ممكن.
Bookmark and Share

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...