Engageya

Thursday, August 26, 2010

باكستان تسعى لانقاذ اقتصادها مع فرار المزيد من الفيضانات..

باكستان تسعى لانقاذ اقتصادها مع فرار المزيد من الفيضانات..
وصدرت أوامر باخلاء بلدات سوجاوال ودارو وميربور باتورو ويبلغ عدد سكانها مجتمعة 400 ألف نسمة بعد أن فاض نهر الاندوس وحطم حاجزا.
وقال صالح فاروقي المدير العام لمكتب السند في الهيئة الوطنية لمواجهة الكوارث "تجري عمليات الاجلاء من تلك المناطق لكننا أصدرنا تحذيرا اخر لمن بقوا بأن يغادروا أماكنهم أيضا."
وأضاف أن الكثير من سكان منطقة دلتا الاندوس على بعد نحو 100 كيلومتر الى الشرق من كراتشي نزحوا بالفعل لكن ما زال "الاف" باقين. واذا انكسر حاجز اخر فان المزيد من البلدات يمكن أن تغرق.
وبدأت مياه الفيضانات تنحسر في أنحاء البلاد لكن نظرا لزيادة المد في بحر العرب واحتمال سقوط المزيد من الامطار ما زالت احتمالات حدوث فيضانات قائمة في اقليم السند بالجنوب.
وقال المتحدث باسم الجيش الباكستاني ان صعوبة الوصول الى بعض المناطق حيث لا يمكن الوصول الى نحو 800 ألف شخص الا جوا ربما تحدث اضطرابات اجتماعية.
وقال الميجر جنرال أطهر عباس "اذا لم تصل المساعدات مناطق بعينها.. نعم حينها سيتململ الناس."
وتدنت شعبية الحكومة بدرجة أكبر بسبب أسوأ فيضانات تشهدها البلاد منذ عشرات السنين وزادت من مخاوف بشأن البلد الذي يحارب بالفعل متشددين اسلاميين.
وفي سوكور الواقعة الى الشمال احتشد ضحايا الفيضانات في مخيمات الاغاثة وقالوا ان معدلات الاصابة بالامراض في تزايد.
وقال رجل عرف نفسه باسم بانجول لرويترز "الاطفال يمرضون.. أنا شخصيا لا أشعر أني بخير."
وأضاف أن بعض الناس بدأوا بالفعل يعودون لقراهم حتى على الرغم من أن مياه الفيضانات ما زالت تغرق الكثير منها. وأردف قائلا "لا نرى سوى سقف المسجد ومئذنته... نعتقد أن جفاف المياه سيستغرق ستة أشهر بعدها يمكن أن نعود."
وفي واشنطن من المقرر أن ينضم وزير المالية الباكستاني ومحافظ البنك المركزي الى محادثات حول انقاذ الاقتصاد والتي بدأت مع صندوق النقد الدولي هذا الاسبوع.
وتركز الاجتماعات التي تستمر حتى الثاني من سبتمبر أيلول على مستقبل برنامج قروض من صندوق النقد الدولي حجمه 11 مليار دولار تمت الموافقة عليه عام 2008 . واذا وافق الصندوق على تخفيف شروط القرض أو تمديد فترة السداد فإن هذا سيخفف من الاعباء المالية على باكستان.
ويقول مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة انه تم توفير 60 في المئة أو 274.7 مليون دولار من 459.7 مليون دولار تحتاج لها البلاد لمواجهة الكارثة بشكل عاجل.
Bookmark and Share

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...