Engageya

Monday, March 15, 2010

دراسة تظهر عدم فاعلية عقار مضاد للسكري من انتاح نوفارتيس

دراسة تظهر عدم فاعلية عقار مضاد للسكري من انتاح نوفارتيس

اظهرت دراسة سريرية واسعة النطاق ان عقار "ستارليك" المضاد للسكري الذي تسوقه شركة نوفارتيس السويسرية لصناعة الادوية لا يسمح بالسيطرة على تطور المرض لدى الاشخاص الذين يعانون من شكل خطير منه.

وشملت الدراسة تقييم عقاري "ستارليكس" و "ديوفان" المضاد لارتفاع ضغط الشرايين من انتاج نوفارتيس كذلك.

واشارت الدراسة الى ان ايا من العقارين لم يسمح على التوالي بخفض ملحوظ للسكري ولخطر اصابة المريض بمشاكل في الشرايين على التوالي.

ومرض السكري لدى البالغين الذي بات يأخذ شكل وباء راهنا اذ يطال 200 مليون شخص في العالم، يزيد كثيرا من احتمال الاصابة بامراض القلب والشرايين.

وقال الطبيب روبرت كارديف احد المسؤولين عن الدراسة السريرية في كلية الطب في جامعة ديوك في دورهام (كارولينا الشمالية في جنوب شرق الولايات المتحدة) "غالبية الاخصائيين كانوا يظنون ان الناتيغليتن (اسم جزيئية ستارليكس) تسيطر على السكري وان فالسرتان (اسم جزيئية ديوفان) تخفض من خطر الاصابة بامراض القلب لدى هذه المجموعة من المرضى".

واضاف كارديف المشرف الرئيسي على الدراسة خلال عرضها في المؤتمر السنوي التاسع والخمسين للمعهد الاميركي لامراض القلب "الملفت بشأن ستارليكس هو ان تأثيره اتى احيانا مخالفا للتوقعات".

واوضح "وقد خيب ديوفان الامال كذلك اذ انه لم يظهر انه قادر على خفض احتمال الاصابة بامراض القلب".

في المقابل خفض عقار ديوفان بشكل طفيف تقدم السكري (14 %).

واجريت الدراسة على 9306 مرضى من اربعين دولة. وقد عولج بعضهم بعقار ستارليكس وبدواء وهمي فيما عولج اخرون بعقار ديوفان وعقار وهمي ومجموعة اخيرة بالعقارين معا. وقد تمت متابعتهم على مدى خمس سنوات.

وارغم كل المرضى الذين شملتهم الدراسة على ممارسة الرياضة بانتظام وبتناول اغذية قليلة الدسم وتخفيض الوزن بنسبة 5 % والمحافظة عليه ما يفسر بحسب الباحثين لماذا لم يكن هناك فرق مع تناول عقاري ستارليكس وديوفان.

واعتبر الباحثون ان اعتماد نمط حياة سليم يبقى الوسيلة الفضلى لتجنب مرض السكري.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...