Engageya

Tuesday, March 16, 2010

الجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان تطلق حملة (غير أسلوب حياتك) للوقاية من أورام الجهاز الهضمي

أعلنت الجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان (CanSurvive)

الجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان تطلق حملة (غير أسلوب حياتك) للوقاية من أورام الجهاز الهضمي


عن إطلاق حملة "غير أسلوب حياتك" للوقاية من أورام الجهاز الهضمي في مصر.

عقد مؤتمرا صحفيا يوم الثلاثاء للاعلان عن انطلاق الحملة حضره كل من الدكتور محسن مختار، رئيس الجمعية وأستاذ مساعد الأورام بجامعة القاهرة، والدكتور ياسر عبد القادر، أستاذ علاج الأورام بجامعة القاهرة ومدير مركز علاج الأورام بالقصر العيني، والدكتور محمد أبو الغيط، أستاذ التغذية بجامعة القاهرة.

في بداية المؤتمر قال الدكتورمحسن مختار، رئيس الجمعية وأستاذ مساعد الأورام بجامعة القاهرة: "إن سرطان القولون والمستقيم من الأورام الرئيسية التي تصيب الجهاز الهضمي ويبلغ معدل الإصابة به 11.5% من إجمالي حالات الإصابة بالسرطان على مستوى العالم، كما يمثل ما بين 3 إلى 6% من إجمالي حالات الإصابة بالسرطان في مصر.

وأضاف:" يعد سرطان القولون والمستقيم السبب الثاني في حالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بالسرطان على مستوى العالم ويودي بحياة 700.000 شخص سنوياً أي حوالي 2.000 حالة وفاة يوميا"

وتابع محسن قائلا: "إن ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان في سن مبكرة (دون الثلاثين) من المؤشرات المقلقة التي نلاحظها في مصر، وهو ما يختلف عن المعدلات العالمية، حيث يزيد متوسط العمر عن 50 عاما عند الإصابة، مما يعني أن المرض لا يستهدف كبار السن فقط، إنما أصبح يمثل خطراً علي شبابنا ومستقبلنا".

وأكد الدكتور ياسر عبد القادر ، أستاذ علاج الأورام بجامعة القاهرة ومدير مركز علاج الأورام بالقصر العيني على ضرورة الفحص الدوري .

وأضاف: "إن الفحص الدوري يساعد على ارتفاع فرص الشفاء من سرطان القولون والمستقيم والتي تصل إلى 90% عندما يتم اكتشاف الإصابة في مرحلة مبكرة، خاصة مع ظهور العلاج الموجه والذي أحدث طفرة في نسب الشفاء، ولكن هذه النسبة تنخفض بشكل ملحوظ عندما يتم اكتشاف المرض في مراحل أكثر تقدما".

وكشف الدكتور محمد أبو الغيط، أستاذ التغذية بجامعة القاهرة وسكرتير عام الجمعية المصرية لدراسة السمنة عن وجود علاقة وثيقة بين السمنة والإصابة بأورام الجهاز الهضمي.

وقال:" إن الإصابة بسرطان القولون والمستقيم مرتبطة بشكل مباشر بالعادات الغذائية السيئة، كما أن الارتفاع المستمر في نسبة السمنة في مصر يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بأمراض عديدة على رأسها سرطان القولون والمستقيم".

يذكر أن حملة التوعية تستمر خلال شهر مارس وتركز على أربعة عناصر أساسية للوقاية من أورام الجهاز الهضمي وهي: إتباع نظام غذائي صحي وأسلوب حياة نشط والامتناع عن التدخين والفحص الطبي المنتظم.

وفي إطار هذه الحملة سيتم توزيع بطاقات الكشف المجاني من نقاط توعية مقامة بسيتي ستارز وكارفور اسكندرية،مع إطلاق موقع الكتروني لإتاحة فرصة التعرف على أساليب الوقاية، كما سيتم تخصيص خط ساخن (16197) خلال شهر مارس، يقوم من خلاله أطباء متخصصون في مجال الأورام بالرد على أي استفسارات خاصة بالمرض لمدة 16 ساعة يومياً بالإضافة إلى ندوات خاصة بالتوعية.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...