Engageya

Sunday, March 21, 2010

اكتشاف استعداد جيني للاصلاابة بسرطان الرئة لدى غير المدخنين


اكتشاف استعداد جيني للاصلاابة بسرطان الرئة لدى غير المدخنين

يمكن ان تسهم اختلافات وراثية الى حد كبير في زيادة خطر الاصابة بسرطان الرئة لدى اشخاص لم يدخنوا في حياتهم، وفق ما جاء في دراسة نشرت الاثنين على الموقع الالكتروني لمجلة "ذي لانست اونكولوجي".

ولا يزال التدخين السبب الاول لسرطان الرئة، ذلك ان خطر اصابة المدخنين بسرطان الرئة هو اكبر بخمسة عشر مرة الى عشرين مرة مما هو لدى غير المدخنين.

غير ان 15% من الرجال و53% من النساء الذين يصابون بسرطان الرئة لم يدخنوا يوما (اي اقل من مئة سيجارة على مر حياتهم). اي ان ربع المصابين بسرطان الرئة في العالم هم من غير المدخنين.

ويعتبر التدخين السلبي من اسباب الخطر المعروفة لدى غير المدخنين.

وكانت دراسات عدة حددت تبدلات جينية قد يكون لها دور محدود في خطر الاصابة بسرطان الرئة. غير انه لم تجر الى اليوم اي دراسة على مجموعات غير المدخنين فقط.

وانجز بينغ يانغ من "مايو كلينيك" في روتشيستر في الولايات المتحدة بالتعاون مع فريق دولي من الباحثين دراسة على اربع مراحل لمحاولة تحديد التغيرات الجينية المسؤولة عن زيادة خطر الاصابة بسرطان الرئة لدى غير المدخنين.

وقد حددوا على هذا النحو اختلافين وراثيين على صبغية 13 تزيد وبنسبة 60% تقريبا خطر اصابة غير المدخنين بسرطان الرئة.

ووفق الباحثين، تغير هذه الاختلافات الوراثية تعبير الجينة "جي بي سي 5" وهذا قد يسهم في ظهور سرطان الرئة لدى غير المدخنين. وفي رأيهم ثمة حاجة الى دراسات اضافية من اجل تحديد دور هذه الجينة

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...