Engageya

Sunday, March 14, 2010

دراسة: هبوط اسعار البورصة مضر بالقلب

دراسة: هبوط اسعار البورصة مضر بالقلب



اتلانتا (الولايات المتحدة) (ا ف ب) - اظهرت دراسة اولية اجريت في الولايات المتحدة ونشرت نتائجها السبت وجود علاقة بين التقلبات الحادة في اسعار البورصة وازدياد نسبة النوبات القلبية.

وقالت المشرفة على الدراسة منى فيوزات، اختصاصية في الصيدلة في المركز الطبي التابع لجامعة ديوك في دورهام (كارولاينا الشمالية، جنوب شرق) انه "من خلال تحليل نتائج فحوصات قلب اجريت للمرضى في خلال الفترة الاخيرة التي شهدت تقلبات حادة في اسعار البورصة، لاحظنا ان نسب الاصابة بانسداد الشرايين ترتفع مع هبوط اسعار البورصة وتتدنى مع ارتفاع الاسعار".

وقدمت الباحثة نتائج دراستها في اليوم الاول من المؤتمر السنوي ال59 للجمعية الاميركية لامراض القلب المنعقد نهاية هذا الاسبوع في اتلانتا (جورجيا، جنوب).

واضافت "في الوقت الذي لا بد فيه من اجراء دراسات اخرى اكثر اتساعا حول ارتباط تقلبات اسعار البورصات بنسب الاصابة بانسداد الشرايين، فانه من الضروري ان يدرك الاطباء ان العوامل الاقتصادية والاجتماعية المسببة للضغط النفسي قد تؤثر على مرضاهم".

واعتمد الباحثون على نتائج فحوصات المرضى بين العامين 2006 و2009 مستخدمين بيانات مرضى القلب والشرايين المحفوظة في بنك المعلومات التابع لهذا المركز الطبي الجامعي.

واختار الباحثون لدراستهم المرضى الذين اصيبوا بازمات قلبية خلال الايام الثلاثة التي سبقت خضوعهم لعملية قثطرة القلب، وهي عملية جراحية تنظيرية تقوم على ادخال انبوب (قثطار) عبر شريان لتفقد مختلف التجاويف في البطين الايسر للقلب وقياس ضغط الدم فيها ونسب الاوكسيجين في الدم.

وكل هذه البيانات تمت مقارنتها مع التقلبات في اسواق البورصة خلال الفترة نفسها.

وكانت دراسات سابقة اظهرت وجود ارتباط بين الاحداث الاليمة الكبرى، كاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 او اعصار كاترينا، وارتفاع مخاطر الاصابة بازمة في القلب او الشرايين.

الا ان الباحثين اشاروا الى ضآلة المعلومات حول وجود رابط مباشر بين الاوضاع الاقتصادية والنوبات القلبية.

واوضحت فيوزات ان "تعلم تقنيات التحكم بالضغط النفسي يمكن ان يكون مفيدا، ولا سيما للاشخاص الذين يرتفع لديهم احتمال الاصابة بأمراض القلب".

واذا صحت نتائج هذه الدراسة يكون لانهيار اسعار البورصة في العام 2009 اثر كبير على الكثير من الاميركيين، اذ ان 40% من الموظفين في الولايات المتحدة تعتمد خططهم التقاعدية على الاستثمار في البورصة بشكل رئيسي.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...