Engageya

Sunday, March 21, 2010

فرار المئات في ايسلندا اثر ثورة بركان..

فرار المئات في ايسلندا اثر ثورة بركان..


قال مسؤولون يوم الاحد ان بركانا ثار في جنوب ايسلندا ليل السبت مما أجبر المئات على النزوح من المنطقة وتحويل رحلات جوية بعد أن أعلنت السلطات حالة الطواريء.

بدأت ثورة البركان قبيل منتصف الليل عندما بدأ انبعاث الدخان والحمم من عدة فوهات من نهر ايجافجالاجوكول الجليدي بامتداد صدع.

وأعلنت الشرطة حالة الطواريء واستدعت فرق انقاذ لنقل نحو 500 شخص يعيشون في هذه المنطقة ذات العدد المحدود من السكان قرب مكان ثورة البركان لكن لم ترد أنباء عن وقوع اصابات أو خسائر بشرية.

كما تم فتح ثلاثة مراكز رعاية تابعة للصليب الاحمر في قرى مجاورة لمساعدة السكان النازحين.

وقال كجارتان ثوركيلسون قائد الشرطة المحلية "تمت عملية الاجلاء بشكل سلس" مضيفا أنه ليس هناك اي مؤشر على أن البركان يمثل خطرا مباشرا على السكان.

وقالت الشرطة ان البركان قذف بالحمم وتصاعد منه دخان بارتفاع نحو كيلومتر لكن ليس هناك احتمال يذكر في حدوث فيضانات ما لم تكن ثورة البركان أكبر نطاقا وبدأت في اذابة كميات كبيرة من جليد النهر.

وأضافت أنه تم تحويل مسار رحلات جوية دولية عن الجزيرة وألغيت رحلات جوية أخرى نتيجة احتمال أن تسبب سحب الرماد صعوبة في الملاحة الجوية.

ويراقب العلماء في ايسلندا نهر ايجافجالاجوكول الجليدي الخامد منذ عام 1821 تحسبا لاي نشاط زلزالي لكنهم قالوا أنه لم يكن هناك مؤشرات تذكر يوم السبت.

وقال ستاينون جاكوبزدوتر خبير طبيعة الارض لوسائل الاعلام المحلية "لم تكن هناك زيادة تذكر في النشاط الزلزالي قبل الثورة لكننا رصدنا عددا محدودا من الهزات.. نحو درجتين بمقياس ريختر وهي قوة ليست كافية لتدلنا على أن ثورة البركان وشيكة."

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...