Engageya

Thursday, January 7, 2010

مكوك انديفور يصل الى منصة الاطلاق قبل اطلاقه الى الفضاء في شباط/فبراير

مكوك  انديفور  يصل الى منصة الاطلاق قبل اطلاقه الى الفضاء في شباط/فبراير

واشنطن (ا ف ب) - تم نقل المكوك الاميركي "انديفور" الاربعاء من مبنى جمع القطع في مركز "كينيدي" الفضائي بالقرب من كاب كانافيرال (فلوريدا، جنوب شرق) الى منصة اطلاقه وذلك قبيل ارساله الى الفضاء في السابع من شباط/فبراير نحو "محطة الفضاء الدولية" (اي اس اس)، على ما اوضحت الناسا.

وستشكل العملية اول اطلاق لمكوك في العام 2010 تهدف الى تسليم اخر العناصر الكبرى الى الموقع الفضائي الامامي خلال مهمة تستمر ثلاثة عشر يوما.

وتم استقدام "انديفور" ونظام اطلاقه الى منصة الاطلاق "39 ايه" على متن مركبة "كرولر" المزنجرة العملاقة التي تعود الى زمن برنامج "ابولو" الاميركي، وتتقدم بسرعة قصوى تبلغ 1,6 كيلومتر في الساعة. وتطلب بلوغ مكان الاطلاق الذي يبعد 5,5 كيلومتر اكثر من ست ساعات.

وصارت هذه المهمة اكثر صعوبة بالنسبة الى الفريق العامل بسبب درجات الحرارة المنخفضة على غير عادة في فلوريدا، حيث سجلت الاربعاء صباحا اكثر من درجتين مئويتين تحت الصفر.

وينبغي للتقنيين مواكبة "كرولر" خلال المسار بغية التأكد من عدم حدوث طارىء.

وعلى الرغم من درجات الحرارة القارصة، سيتم الابقاء على "انديفور" في بيئة حيث تسود حرارة تبلغ 21 درجة مئوية خلال فترة الاعداد التي تسبق اطلاقه عند الرابعة وتسع وثلاثين دقيقة فجرا في السابع من شباط/فبراير اي التاسعة وتسع وثلاثين دقيقة ت.غ.

وعند انتهاء هذه الرحلة، لن يبقى على برنامج المكوكات سوى اربع مهمات فضائية في المبدأ قبل ارسال مسبارات الاسطول الثلاثة الى المتحف، في مطلع ايلول/سبتمبر مبدئيا او في اول فصل من العام 2011 على ابعد تقدير.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...