Engageya

Saturday, January 30, 2010

المكوك انديفور سينقل آخر العناصر الكبرى الى المحطة الفضائية الدولية

اعلنت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) الجمعة ان المكوك الاميركي "انديفور" سينقل خلال رحلته المقبلة الى المحطة الفضائية الدولية في

السابع من شباط/فبراير آخر العناصر الكبرى اللازمة لانجاز بناء هذه المحطة، بالاضافة الى تزويدها بما يشبه شرفة فضائية مزودة بتكنولوجيا فائقة التطور.

وقال كواتسي اليباروهو المسؤول عن مهمة المكوك هذه ان "الهدف الرئيسي منها تسليم +نود 3+ المسمى ايضا +ترانكيليتي+" فضلا عن المركبة الصغيرة "كوبولا" التابعة للمحطة الفضائية الدولية. وتعتبر المركبة "ترانكيليتي"، التي صممتها المجموعة الاوروبية "تاليس ألينيا سبايس" في مصنعها في تورينو (ايطاليا)، آخر العناصر الكبرى التي ستسلم الى المحطة الفضائية الدولية. وتحتوي هذه المركبة على نظام شديد التعقيد لم يخرج قط الى الفضاء وهو يتمتع بقدرة على البقاء في الفضاء لمدة طويلة.

وستسلم "ترانكيليتي" الى المحطة مع نظام تنقية ومراقبة للجو داخل المحطة، اضافة الى مقصورة تضم حمامات لرواد الفضاء. وزودت المركبة الفضائية ايضا بنظام لربط مقصورات اخرى لاقامة افراد الطاقم وكذلك لربط مركبات لنقل رواد الفضاء او المعدات.

وسيتم ربط المركبة الصغيرة كوبولا ومحطة العمل الآلية التابعة لها بالمركبة ترانكيليتي. وستكون مهمة محطة العمل الآلية تجميع وصيانة الموقع الفضائي الامامي. و"كوبولا" مصنوعة على شكل قبة تتوزع جوانبها ست نوافذ اضافة الى نافذة مركزية سابعة ما يتيح رؤية بانورامية ساحرة للارض.

وفور ربط المركبة كوبولا سيتمكن الطاقم من نزع سدادات النوافذ السبع للتمتمع "برؤية جميلة للكون"، على ما قال روبرت ديمبسي، مدير الرحلات الى المحطة الفضائية الدولية. واشار ديمبسي الى انه بعد ربط "ترانكيليتي" ستكون محطة الفضاء الدولية قد اكتملت بنسبة 90%.

ومن المتوقع ان ينطلق المكوك "انديفور" في السابع من شباط/فبراير من مركز "كينيدي" الفضائي بالقرب من كاب كانافيرال (فلوريدا). وتستمر مهمة طاقم "انديفور" المؤلف من ستة رواد 14 يوما. ويفترض ان يلتحم ب"محطة الفضاء الدولية" في اليوم الثالث من المهمة، ومن المقرر ان يخرج خلال هذه الرحلة ثلاثة رواد الى الفضاء.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...