Engageya

Monday, January 25, 2010

بيل جيتس يخشى تأثر المساعدات الصحية بالاموال التي تنفق على المناخ..

بيل جيتس يخشى تأثر المساعدات الصحية بالاموال التي تنفق على المناخ..

قال بيل جيتس أغنى رجل في العالم ورجل الاعمال الامريكي المحب للاعمال الخيرية ان انفاق الدول الغنية الاموال على محاربة التغير المناخي في الدول النامية قد يعني خفضا خطيرا للمساعدات في قضايا الصحة.

وتساعد مؤسسته الخيرية التي تبلغ ميزانيتها 34 مليار دولار في محاربة الملاريا ومرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) والسل وأمراض أخرى في الدول النامية وأبدى قلقه من المبالغ التي تعهدت بها الدول المشاركة في اجتماع كوبنهاجن للمناخ الذي عقد في ديسمبر كانون الاول.

واتفق المشاركون في الاجتماع على تقديم 100 مليار دولار سنويا للدول النامية لمحاربة التغير المناخي بحلول عام 2020 . وأوضح جيتس أن هذا المبلغ يمثل أكثر من ثلاثة أرباع المساعدات الاجنبية التي تقدمها الدول الغنية سنويا حاليا.

وكتب جيتس يقول في خطاب نشر يوم الاحد في وصف عمل مؤسسته " أنا قلق من أن تتوفر بعض هذه الاموال من خلال خفض المساعدات الاجنبية في فئات أخرى خاصة الصحة."

ومضى يقول "اذا اقتطع واحد في المئة فقط من المئة مليار دولار من تمويل اللقاحات فان 700 ألف طفل اخرين يمكن أن يلقوا حتفهم سنويا بسبب أمراض يمكن الوقاية منها."

وأردف جيتس قائلا ان ابعاد الانظار عن المساعدات الصحية ربما يضر بالبيئة على المدى الطويل "لان تحسين الوضع الصحي بما في ذلك التنظيم الطوعي للاسرة جعل الناس يكونون أسرا أصغر مما يقلل بالتالي الضغط على البيئة."

وحتى شهر سبتمبر أيلول كان لمؤسسة بيل وميليندا جيتس التي يديرها مع زوجته ميليندا ووالده وليام جيتس الاب وقفا قيمته 34 مليار دولار. وما زال جيتس (54 عاما) رئيس مجلس ادارة مايكروسوفت لكنه يركز اهتمامه على مؤسسته الخيرية.

ومنذ بدء أنشطة المؤسسة الخيرية عام 1994 قدمت أكثر من 21 مليار دولار من المنح.

وقالت مجلة فوربس انه في عام 2009 كان جيتس أغنى رجل في العالم بثروة تقدر بنحو 40 مليار دولار.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...