Engageya

Saturday, January 30, 2010

برنامج الرحلة الفضائية المأهولة كونستيليشن

برنامج الرحلة الفضائية المأهولة كونستيليشن

يرمي برنامج الرحلة الفضائية المأهولة "كونستيليشن" (كوكبة النجوم) المقرر ان تحل محل المكوك الموضوع في الخدمة منذ 1981، الى اعادة الاميركيين الى القمر بحلول العام 2020 قبل الذهاب الى المريخ وغيره.

لكن مصدرا مقربا من البيت الابيض صرح ان الرئيس باراك اوباما سيقترح التخلي عن هذا المشروع في خطة ميزانية 2011 التي سيعرضها على الكونغرس الاثنين. وكانت لجنة خبراء شكلها الرئيس اوباما برئاسة نورمان اوغوستين اعتبرت في تقريرها اواخر 2009 ان اهداف برنامج الرحلة الفضائية كونستيليشن غير واقعية لا سيما بسبب النقص في ميزانيتها. ورأت اللجنة ان زيادة ثلاثة مليارات دولار سنويا ستكون امرا ضروريا.

والميزانية الاجمالية المخصصة لوكالة الفضاء الاميركية (ناسا) تصل الى 18,7 مليار دولار في 2010 منها عشرة مليارات مخصصة للرحلات الفضائية المأهولة. وبعد ربع قرن في المدار المنخفض مع المكوك وبناء المحطة الفضائية الدولية، يتوقع ان تنكب وكالة الفضاء الاميركية على مهمات مأهولة للاستكشاف الفضائي في اماكن اكثر بعدا، على ما قال الرئيس السابق جورج بوش في 2004 عند كشفه عن برنامج كونستيليشن. فهذا البرنامج الذي يحظى بدعم في الكونغرس، يهدف خصوصا الى تنشيط التحديث التكنولوجي لمصحلة الاقتصاد الاميركي وامن البلاد.

وقد فتحت ابواب برنامج كونسيتيلشن امام الوكالات الفضائية الاجنبية التي حثت على المشاركة فيه، ما يشكل اشارة الى محدودية ميزانية الولايات المتحدة، كما يحتمل ان تكون تكتيكا يرمي الى اخماد مشاريع منافسة. ويشمل كونستيليشن المركبة اوريون المقرر ان تحل مكان المكوك في 2015 في اقرب اجل. لكن المركبات الثلاث ستتوقف عن الطيران في ايلول/سبتمبر 2010 بعد اكمال المحطة الفضائية الدولية. الا ان الناسا تعتزم تمديد الرحلات الخمس الاخيرة المبرمجة لهذه السنة الى بداية 2011.

فاوريون التي يذكر شكلها المخروطي بابولو لكنها اوسع منه بمرتين ونصف، هي ثمرة افضل التكنولوجيات المنبثقة عن البرنامج الاول للقمر والمكوك. واوريون التي صنعتها مجموعة لوكهيد مارتن ويبلغ قطرها اربعة امتار قابلة جدا للتكييف. وهي قادرة على حمل اربعة رواد فضاء الى القمر للقيام بمهمات تصل مدتها الى ستة اشهر وكذلك طاقم من ستة افراد الى المريخ.

والقاذفان المقرر اعتمادهما هما الصاروخان اريس 1 واريس 5. وبالنسبة الى اريس 1 وهو الاصغر، فقد جرت رحلة تجريبية ناجحة لطابقه الاول، ومن المفترض ان يضع اوريون في مدار ارضي منخفض فيما اريس 5 الاقوى --والذي ما زال يتوجب تطويره-- سيحمل المركبة القمرية التير والعربة الاسطوانية اس ام، لنقل مواد غذائية ومعدات. وسيتم جمع اوريون والتير واس ام في مدار ارضي قبل الانطلاق باتجاه القمر. وبحسب التقديرات فان الناسا انفقت حتى الان اكثر من تسعة مليارات دولار على برنامج كونستيليشن، منها 3,5 مليارا على اريس 1 و3,7 مليارا على اوريون.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...