Engageya

Wednesday, June 2, 2010

موسم الاعاصير هذه السنة قد يكون من اسوأ المواسم المسجلة

موسم الاعاصير هذه السنة قد يكون من اسوأ المواسم المسجلة
وقالت جاين لوبشينكو مساعدة وزير التجارة المكلفة الوكالة الاميركية للمحيطات والاجواء "يتوقع موسم ناشط جدا على صعيد الاعاصير في حوض الاطلسي هذه السنة (..) قد يكون من اسوأ المواسم المسجلة حتى الان"
ويتوقع هبوب 14 الى 23 عاصف بقوة كبيرة تسمح باعطائها اسما مع رياح دنيا تصل سرعتها الى 62 كيلومترا في الساعة خلال موسم الاعاصير الذي بدأ في الاول من حزيران/ونيو وينتهي في 30 تشرين الثاني/نوفمبر.
وقد تشتد هذه العواصف ليصل ثمان او 14 منها الى مستوى اعاصير مع رياح تفوق سرعتها 119 كيلومترا في الساعة.
وقد تصنف ثلاثة الى سبعة من هذه الاعاصير، اعاصير "كبيرة" (فئة 3 الى 5) مع رياح هوجاء قد تصل الى 178 كيلومترا في الساعة. وقالت لوبشينكو ان ثمة 70 % من الفرص لتتحقق هذه التوقعات.
وفي خليج المسكيك حيث غالبا ما تبدأ هذه الظواهر الجوية، قد يؤثر اي اعصار على التلوث الناجم عن تسرب النفط. وحذرت المسؤولة من "امكانية ان تنقل الامواج النفط الى اليابسة" مشددة كذلك على ان الرياح قد تخلط ايضا النفط الخام بالمياه وتسرع تحلله الطبيعي.
واوضحت ان ثلاثة عوامل اساسية تسمح بتوقع هذا النشاط.
فتحدثت عن احتمال عودة الظاهرة المناخية "ال نينيا" التي ظهرت العام 2007 (تتميز بانخفاض حرارة المحيط الهادئ) ودرجة حرارة مياه الاطلسي اعلى من المعدل ودورة تحصل مرات عدة في العقد مع ظروف جوية مؤاتية لتشكل الاعاصير.
وردا على سؤال حول ارجحية وقوع اعاصير في هايتي حيث لا يزال 1,3 مليون لاجئ في مخيمات غير صحية بعد الزلزال الذي ضرب هذا البلد في 12 كانون الثاني/يناير قالت لوبشينكو انه من المبكر الان مع مطلع الموسم القيام بتوقعات كهذه.
واضافت "لكن هايتي والدول الاخرى في منطقة الكاريبي وهي من ضمن المنطقة المعنية بالاعاصير. والرسالة التي اوجهها الى هذه الدول والثلث الشرقي من الولايات المتحدة هي ان تكون على اتم الاستعداد" للمواجهة.
ويعود الموسم الانشط على صعيد الاعاصير في منطقة الاطلسي الى العام 2005 مع 28 عاصفة من بينها 15 اعصارا سبعة منها اعاصير كبيرة. وكان الاعصار كاترينا احد هذه العواصف وقد اجتاح لويزيانا ولا سيما نيواورلينز.
ودعت الوكالة الاميركية لادارة الازمات التي تعرضت لانتقادات كثيرة لادارتها الاعصار كاترينا الافراد "الذين يقيمون في المناطق التي يحتمل ان يتم اجلاء سكانها الى وضع خطة اجلاء مسبقة من الان لعائلتهم وحيواناتهم الاليفة".
ويمكن للسلطات ان تصدر راهنا تحذيرات بحصول اعاصير 48 ساعة مسبقا اي افضل ب12 ساعة مما كانت عليه سابقا.
Bookmark and Share

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...