Engageya

Monday, June 28, 2010

اليكس قد يصبح اعصارا الاثنين أو الثلاثاء..

اليكس قد يصبح اعصارا الاثنين أو الثلاثاء..
وقال خفر السواحل الامريكي ان العاصفة أليكس لا تشكل خطرا وشيكا على جهود ازالة النفط من بئر ماكوندو التابعة لشركة بي.بي في خليج المكسيك والتي تعرضت لانفجار.
ولكن شركة شل اويل اوقفت الانتاج تحت البحر في منصتي اوجير وبروتوس في خليج المكسيك بسبب خطر العاصفة. وقامت الشركة يوم السبت باجلاء العمال غير الاساسيين من أرصفة ومنصات الانتاج والحفارات في مناطق حقول النفط التي تنظمها الولايات المتحدة بخليج المكسيك.
وقال خبراء الارصاد الجوية في المركز القومي الامريكي للاعاصير يوم الاحد "من المتوقع اكتسابه قوة اضافية خلال الثماني والاربعين ساعة المقبلة ويمكن ان يصبح اليكس اعصارا" يوم الاثنين أو الثلاثاء.
ومن المتوقع وصول اليكس اليابسة مرة اخرى بين براونزفيل بولاية تكساس وتوكسبان دي رودريجيز كانو بالمكسيك بعيدا عن جهود ازالة البقعة النفطية التي تقوم بها بي.بي.
واثارت العاصفة أليكس وهي أولى عواصف موسم الاعاصير في المحيط الاطلسي لعام 2010 رياحا بلغت سرعتها 85 كيلومترا في الساعة على بعد نحو 115 كيلومترا جنوب غربي كامبيتشي في المكسيك. وتتجه العاصفة الى الشمال الغربي.
وأبقت الحكومة المكسيكية مينائي دوس بوكاس وكايو اركاس مغلقين وهما يتعاملان مع 80 في المئة من صادراتها في خليج المكسيك وكانت قد اغلقتهما بعد ظهر الاحد مشيرة الى سوء الاحوال الجوية وشدة الامواج في المنطقة.
وقالت شركة بيمكس النفطية الحكومية العملاقة ان منصاتها في منطقة كامبيتشي ساوند تعمل بشكل عادي ولا توجد خطة اجلاء حتى الان بسبب اليكس.
وقال متحدث باسم بيمكس لرويترز يوم الاحد عبر رسالة نصية " اننا في حالة تأهب ولكن المنصات مازالت تعمل."
وأبلغ خورخي ميلينديس رئيس الحماية المدنية في السلفادور ان رجلين غرقا في البلاد بعد ان جرفتهما مياه نهر ارتفع منسوبه بسبب الامطار الغزيرة التي نجمت عن اليكس.
ومن المتوقع ان تؤدي العاصفة أليكس الى هطول امطار يبلغ منسوبها ما بين عشرة و20 سنتيمترا على شبه جزيرة يوكاتان في جنوب المكسيك وعلى اجزاء من جواتيمالا حتى يوم الثلاثاء.
ومن المحتمل هطول كميات متفرقة يصل منسوبها الى 38 سنتيمترا فوق المناطق الجبلية. وحذر خبراء الارصاد من أن الامطار قد تتسبب في فيضانات وانهيارات أرضية.
Bookmark and Share

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...