Engageya

Wednesday, June 9, 2010

توتال وابينغوا ستبنيان مع مصدر الاماراتية اكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة

توتال وابينغوا ستبنيان مع  مصدر  الاماراتية اكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة
وقالت شركة ابوظبي لطاقة المستقبل المعروفة ب"مصدر" والتي تقوم ببناء اول مدينة في العالم خالية تماما من الانبعاثات الكاربونية، انها اختارت "كونسورسيوم توتال وابينغوا لتملك وبناء وتشغيل مشروع +شمس 1+ الذي يعد اكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية المركزة في العالم والاولى من نوعها في الشرق الاوسط".
وقال الرئيس التنفيذي ل"مصدر" سلطان الجابر خلال مؤتمر صحافي "نحن نتقدم في الاتجاه الصحيح من اجل جعل ابوظبي المصدر الرئيسي وعاصمة الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة في العالم".
وستبدأ الاعمال في المحطة التي ستنشأ على مساحة 2,5 كيلومتر مربع وتبلغ قدرتها الانتاجية 100 ميغاواط، في الفصل الرابع من العام الحالي على ان تنتهي في غضون سنتين، بحسب بيان ل"مصدر".
وقال مدير المشروع محمد الزعابي في المؤتمر الصحافي "نتوقع ان تكون كلفة المشروع بحدود 600 مليون دولار". وستكون ل"مصدر" 60% من اسهم المحطة على ان تتقاسم الشركتان الفرنسية والاسبانية النسبة المتبقية.
وذكر الزعابي ان "+شمس 1+ هي الخطوة الاولى والاساسية لابوظبي من اجل تحقيق هدف الحكومة بجعل الطاقة المتجددة تمثل 7%" من استهلاك الطاقة في الامارة بحدود العام 2020، على يتبع ذلك مشروع "شمس 2" و"شمس 3" في مراحل لاحقة.
ويزداد استهلاك الكهرباء في ابوظبي ومنطقة الخليج في النهار بسبب التبريد، والطاقة الشمسية تكون في ذروتها خلال النهار ايضا. وتقوم تقنية "الطاقة الشمسية المركزة" على استخدام مرايا لتسخين سائل (نوع من الزيوت)، ويقوم هذا السائل بدوره بتسخين المياه لاستخدامها في مولد كهربائي يعمل بالبخار. وستبنى المحطة في مدينة زايد التي تقع على مسافة 120 كيلومتر جنوب غرب ابوظبي.
Bookmark and Share

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...