Engageya

Friday, June 25, 2010

القضاء يمنح جوجل حق الاستمرار في نشر مواد عبر يوتيوب

القضاء يمنح جوجل حق الاستمرار في نشر مواد عبر يوتيوب
رفض قاض أمريكي الدعوى القضائية التى رفعتها شركة فياكوم ضد شركة جوجل الأمريكية العملاقة وموقع يوتيوب التابع لها تتهمها بنشر مواد تملكها الشركة على موقع يوتيوب دون الحصول على إذن مسبق.
كما اتهمت فياكوم جوجل بـ الانتهاك الهائل المتعمد لحقوق الملكية الفكرية وطالبت بتعويض قدره مليار دولار أمريكي.
لكن قاضيا بمحكمة مانهاتن الأمريكية قال إن جوجل لا يمكن أن تكون مسؤولة عن مجرد علمها العام بأن بعض مقاطع الفيديو المنشورة ربما قد تم تحميلها بصورة غير قانونية.
هذا وأعلنت فياكوم انها تعتزم الطعن في الحكم الصادر وقالت إن مئات الآلاف من مقاطع الفيديو والبرامج التي تنتجها قد تم نشرها على موقع يوتيوب وأن مسؤولي الموقع وجوجل الشركة المالكة له كانوا على علم بما حدث ولكنهم لم يتخذوا أي إجراء بشأن ذلك.
لكن القاضي لويس ستانتون قاضي المحكمة الجزئية أوضح في حكمه الصادر أن مجرد المعرفة العامة بمثل هذا النشاط غير القانوني ليس كافيا وأن الموقع الذي يبث المواد لايتعين عليه البحث أو التحقيق في هذه المواد ومشروعيتها .
وكان جوجل ويوتيوب قد طالبا بخضوعهما للحماية تحت بند مايسمى بـ الملاذ الآمن الذي يكفله قانون حقوق النشر والتأليف لعدم كفاية الأدلة على التهم الموجهة لهما.
واتفق القاضي ستانتون مع جوجل وقال إنه حتى عندما تم توجيه ملاحظات ليوتيوب بشأن هذه المواد قامت بإزالتها وبالتالي فهي لم تعد مسؤولة وذلك طبقا لقانون حقوق الطبع والنشر للألفية الجديدة.
من جانبها رحبت جوجل بالحكم وقالت في بيان إنه انتصار مهم ليس فقط بالنسبة لنا ، ولكن أيضا بالنسبة لمليارات البشر حول العالم الذين يستخدمون شبكة الإنترنت للتواصل وتبادل الخبرات مع بعضهم البعض .
Bookmark and Share

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...