Engageya

Friday, July 24, 2009

موجة حرائق في اوروبا تخلف ضحايا وتدمر آلاف الهكتارات







موجة حرائق في اوروبا تخلف ضحايا وتدمر آلاف الهكتارات




تشهد بعض الدول الاوروبية موجة حرائق اتت على آلاف الهكتارات من الغابات والاحراش. مع درجات حرارة فاقت الاربعين درجة مئوية في بعض الانحاء خصوصا في اسبانيا.

واستمرت حرائق عدة الجمعة في اسبانيا والتهمت اكثر من 17 الف هكتار من المناطق المغطاة بالنباتات منذ بداية الاسبوع فيما قضى خمسة من عناصر الاطفاء، وفق ما اوردت السلطات المحلية.

وقالت الحكومة المحلية ان منطقة اراغون (شمال شرق) تظل الاكثر تضررا حيث اتت النيران على حوالى عشرة الاف و600 هكتار. وانهمك نحو 500 اطفائي وعنصر امني متخصص الجمعة في اخماد السنة اللهب بمساعدة طائرات عدة.

وتوقع بيان الحكومة ان تبلغ الحرارة اليوم 35 درجة مع هبوب رياح.

وقضى سائق شاحنة اطفاء الخميس فيما كان يحاول اخماد النار.

واندلع حريق جديد مساء الخميس في سييرا دي كابريرا في منطقة الميريا في الاندلس (جنوب).

وتم اجلاء اكثر من 1500 شخص من منازلهم القريبة من هذا الحريق. وتمكن بعض هؤلاء من العودة الى منازلهم صباح الجمعة.

وقالت الحكومة المحلية ان "الظروف المناخية لا تزال غير مواتية، مع حرارة قد تبلغ 45 درجة ورطوبة منخفضة نسبيا"، موضحة ان "ارتفاع السنة اللهب تراجع خلال الليل".

وفي هورتا سان خوان في كاتالونيا (شمال شرق)، بات الحريق الذي قتل الثلاثاء اربعة اطفائيين والتهم 1200 هكتار "تحت السيطرة" صباح الجمعة.

وفي كاستيلا اي ليون (شمال)، قدرت الحكومة المحلية المساحات المحترقة بثلاثة الاف هكتار في منطقة تريفينيو. وفي المنطقة نفسها، احترق 1200 هكتار في سوريى.

وتمت الجمعة السيطرة على احد الحريقين اللذين اندلعا في كوينكا (وسط) فيما استمر الثاني. وبلغت الخسائر في تلك المنطقة حوالى ثلاثة الاف هكتار.

واتت ثلاثة حرائق على نحو اربعة الاف هكتار من الاحراش والغابات منذ اندلاعها الخميس في جنوب جزيرة كورسيكا الفرنسية في البحر المتوسط على ما افاد قائد اجهزة الاطفاء الكومندان برونو مستيراتشي لفرانس برس.

واوضح الضابط انه تم "احتواء" احد الحرائق دون اخماده وان الحريقين الاخرين واحدهما قرب اجاكسيو كبرى مدن الجزيرة ما زالا يزحفان "لكن بسرعة اقل مما كانت عليه الخميس" مع تغير اتجاه الرياح.

واسفرت الحرائق الثلاثة عن اصابة خمسة من رجال الاطفاء ونفق حصانان، وطاولت النيران خمسين آلية وعشرة منزال.

وافادت السلطات المحلية ان معظم الحرائق متعمدة بينما تجاوزت درجات الحرارة الاربعين درجة مئوية مع نسبة رطوبة ضعيفة ورياح قوية.

واعلن رئيس المجلس الاقليمي جان جاك بانوزي الخميس غاضبا "في المجموع اندلع 12 حريقا عصر اليوم، ما بين سبعة الى ثمانية منها متعمدة على الاقل".

لكن اثنان او ثلاثة من الحرائق قد تكون ناجمة عن عدم انتباه او حرق اخشاب وفق الكولونيل بيار سالينيزي ضابط الاطفاء في جنوب كورسيكا.

وتم استنفار اكثر من 500 رجل اطفاء وجندي لمكافحة اللهب و13 طائرة بينها سبع ناقلات مياه. ويتوقع وصول تعزيزات بنحو 200 رجل الجمعة واستئناف مناوبات الطائرات التي توقفت خلال الليل.

وتشهد كورسيكا حرائق متكررة. وفي 2003 احترق فيها 27355 هكتارا.

وفي مرسيليا بجنوب شرق فرنسا اتى حريق الاربعاء والخميس على 1300 هكتار من الاحراش على مشارف المدينة. وقد اندلع الحريق بسبب عيارات نارية اطلقت خلال تدريب عسكري. وقال رجال الاطفاء انه تم اخماد الحريق.

وفي ايطاليا استأنف الدفاع المدني وعناصر الاطفاء صباح الجمعة مكافحتهم لحرائق الغابات في جزيرة سردينيا في محاولة لاخماد ستة حرائق لا تزال مندلعة فيها وادت الى مقتل شخصين الخميس.

واضافة الى الحرائق الستة في سردينيا، تحدث الدفاع المدني عن حريق سابع في توسكانا (وسط) ومحاولات لاخماده بوساطة طائرات من طراز "كنادير" ومروحيات.

وفي منطقة ساساري (شمال غرب الجزيرة)، قضى شخصان الخميس هما راع (58 عاما) ومزارع (56 عاما). وتوفي الثاني جراء ازمة قلبية اصابته فيما كان يحاول الاحتماء من السنة اللهب. كذلك، اصيب عشرات الاشخاص الاخرين بحالات اختناق.

وذكرت وكالة الانباء الايطالية (انسا) ان النار التهمت حوالى عشرة الاف هكتار من الغابات.

وقرب كاغيلاري في اقصى جنوب الجزيرة، تم اجلاء معتقلين مساء الخميس الى شاطىء قريب من سجنهم الذي هددته النيران. وفي كابو بيكورا (جنوب شرق)، انقذت مروحيات وزوارق تابعة للدفاع المدني نحو 120 سابحا حاصرهم حريق.

ويتوقع ان تستمر موجة الحر الشديد في سردينيا الجمعة، علما انها بلغت 46 درجة مئوية في عدد من مناطقها الخميس.

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...