Engageya

Thursday, July 23, 2009

انديفور: انتهاء الطلعة الثالثة الى الفضاء الخارجي



انديفور: انتهاء الطلعة الثالثة الى الفضاء الخارجي

اضغط للتكبير

مكوك الفضاء انديفور ينظر بعد الالتحام مع محطة الفضاء الدولية


انتهت الطلعة الثالثة من اصل خمس طلعات مقررة الى الفضاء الخارجي، الاربعاء قبل الوقت المحدد لها بسبب ازدياد معدل ثاني اوكسيد الكربون في صدرة احد رائدي الفضاء، حسب ما اعلنت وكالة الفضاء الاميركية "ناسا".

وقال المعلق الرسمي لمحطة تلفزيون الناسا ان السير في الفضاء الخارجي انتهى عند الساعة 20,31 تغ. واستمرت الطلعة الى الفضاء الخارجي خمس ساعات و59 دقيقة اي اقل بنصف ساعة تقريبا عما كان مقررا.

وبدأ الطلعة الثالثة الى الفضاء الخارجي عند الساعة 14,32 تغ، اي قبل نصف ساعة من الموعد المحدد.

وكان معلق تلفزيون ناسا قال في وقت سابق "بسبب مشكلة في نظام امتصاص ثاني اوكسيد الكربون في صدرة الرائد كريس كاسيدي، قرر المسؤولون انهاء مهمة الطلعة باكرا".

ولكن الناسا اشارت الى ان الرائد ليس في خطر مداهم وقد ترك له الوقت لترتيب اغراضه واشياء اخرى قبل العودة الى غرفة تخفيف الضغط في المحطة الفضائية الدولية مع زميله دافي وولف.

واتخذ قرار انهاء نشاطات الرائدين باكرا قبيل الساعة 20,00 في وقت كان الرائدان يقومان باستبدال بطاريتين من المكان المثبت فيه اول لاقط شمسي من اصل اربعة في محطة الفضاء الدولية.

وقد نجح الرائدان في ابدال هاتين البطاريتين وعلى ان ينتهيا من استبدال البطاريتين الاخريين الجمعة او الاثنين خلال طلعة رابعة الى الفضاء الخارجي.

وتستمر هذه البطاريات في العمل لمدة ست سنوات ونصف ويمكن تشريجها اكثر من 38 الف مرة.

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...