Engageya

Wednesday, July 29, 2009

لجنة تدعم طلب ناسا لميزانية اكبر لبرنامج مركبات الفضاء


لجنة تدعم طلب ناسا لميزانية اكبر لبرنامج مركبات الفضاء

اضغط للتكبير

سالي ريد في واشنطن يوم 22 يوليو تموز 2008. تصوير: يوري جريباس - رويترز


قال اعضاء لجنة رئاسية تراجع برنامج الفضاء البشري الامريكي يوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة تحتاج الى دعم ميزانية ادارة الطيران والفضاء (ناسا) بنحو 1.5 مليار دولار لاطلاق اخر سبع مهام لمركبات فضائية ويجب ان تمد عمليات محطة الفضاء الدولية حتى عام 2020 .

واقترحت ايضا لجنة فرعية منبثقة عن اللجنة المكونة من عشرة افراد اضافة مهمة ثامنة للمساعدة في استمرار امداد المحطة وتقليص الفجوة المتوقعة بنحو خمس الى سبع سنوات بين انهاء عمل اسطول مركبات الفضاء الحالي وتأهب مركبة فضاء امريكية جديدة للانطلاق.

والخيار الثالث سيكون الاستمرار في استخدام المركبات الفضائية الحالية حتى عام 2014 كجزء من خطة لتطوير نظام اطلاق جديد يعتمد على صواريخ مركبات الفضاء الحالية ومكوناتها.

وقال اعضاء اللجنة انه على اقل تقدير فان ميزانية ناسا -وحجمها 18 مليار دولار في السنة المالية التي تنتهي في 30 سبتمبر ايلول 2009 - يجب ان تعكس حقيقة انه من غير المرجح بشكل كبير ان تستكمل المهام المكوكية السبعة المتبقية بحلول 30 سبتمبر ايلول 2010 كما هو مخطط.

وقال اعضاء اللجنة ان وفق المتوسط الذي وضعته ناسا في السنوات الخمس الماضية بين كل مهمة والاخرى وهو 115 يوما فانه من المرجح بشكل كبير ان يمتد الاطار الزمني للانتهاء من محطة الفضاء ووقف الاسطول في مارس اذار عام 2011 .

وقالت سالي ريد عضو اللجنة ورائدة الفضاء السابقة "ولكن بالطبع ليس هناك تمويل لهذا الاحتمال... هذا يضعكم مباشرة امام مشكلة بالميزانية."

وقدرت ناسا انها ستحتاج 1.5 مليار لتحمل التأخير. فيما سيتطلب اضافة رحلة ثامنة تمويلا اضافيا يبلغ 2.7 مليار دولار فوق المبلغ المذكور.

وشكل الرئيس الامريكي باراك أوباما اللجنة التي يرأسها نورم اوجستين الرئيس التنفيذي السابق لشركة لوكهيد مارتن للخروج بخيارات لبرنامج الفضاء البشري الامريكي.

ومن المنتظر ان تصدر تقريرا في اغسطس اب.

من ايرين كلوتز

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...