Engageya

Friday, July 31, 2009

بفايزر تدفع 75 مليون دولار لولاية كانو النيجيرية لتسوية خلاف بينهما

بفايزر تدفع 75 مليون دولار لولاية كانو النيجيرية لتسوية خلاف بينهما

اضغط للتكبير

شعار المجموعة الصيدلانية الاميركية العملاقة بفايزر

ابوجا 31-7-2009 (ا ف ب) - اعلنت المجموعة الصيدلانية الاميركية العملاقة "بفايزر" وولاية كانو (نيجيريا) انهما توصلا الى اتفاق ودي قيمته 75 مليون دولار لتسوية قضية التجارب الطبية على علاج ضد التهاب السحايا التي تسببت بوفاة 11 طفلا.

وهذا الاتفاق الذي تتعهد بموجبه بفايزر بدفع 75 مليون دولار لصندوق تعويضات وتطوير مبادرات في مجال الصحة العامة في المنطقة، ينص على ان تتخلى حكومة ولاية كانو، شمال نيجيريا، عن ملاحقاتها القضائية ضد الشركة الاميركية.

وتتناول الاتهامات ضد بفايزر وقائع تعود الى نيسان/ابريل 1996 عندما قامت هذه الاخيرة التي كانت تجري تجارب سريرية على علاجها ضد التهاب السحايا +تروفان+، بسلسلة من الاختبارات غير القانونية بحسب نيجيريا شملت 200 طفل. وانتشرت انذاك ثلاثة اوبئة هي التهاب السحايا والحصبة والكوليرا.

وقد تسببت تلك التجارب بوفاة 11 طفلا على الاقل وباضرار جسدية طاولت 189 اخرين وبينها العمى وفقدان السمع واضرار دماغية وحالات شلل.

واعلن الفريقان في بيان مشترك "اننا سعداء لاعلان توصلنا الى اتفاق نهائي لتسوية قضية تروفان بين بفايزر وحكومة ولاية كانو".

واضاف البيان "ان الطرفين اتفقا على ان هذا الحل هو لمصلحة" الاطراف المعنية.

ويسمح هذا الاتفاق بتفادي التكاليف والمهل التي تتطلبها اي محاكمة، الامر الذي سيسمح للطرفين بالتركيز على مهماتهما، كما جاء في البيان ايضا.

وفي بيان منفصل نشر في الولايات المتحدة، كررت بفايزر ان هذا الاتفاق اوجد حلا "مناسبا للجميع" وهو ايضا "افضل وسيلة لمواصلة العلاقات" مع السلطات النيجيرية.

وذكرت بفايزر بانها متواجدة في نيجيريا منذ اكثر من خمسين عاما، مؤكدة التزامها ب"تحسين الوضع الصحي لكل النيجريين".

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...