Engageya

Thursday, July 30, 2009

الصين تدعو الدول الغنية لخفض ثاني اكسيد الكربون قبل مؤتمر كوبنهاجن..

الصين تدعو الدول الغنية لخفض ثاني اكسيد الكربون قبل مؤتمر كوبنهاجن..



قال مسؤول صيني بارز يوم الاربعاء ان الدول الغنية يجب ان توافق على تخفيضات كبيرة وملموسة في انبعاثاتها من الغازات الضارة اذا كان العالم ينوي وضع اطار لمكافحة الاحتباس الحراري في المحادثات التي ستقودها الامم المتحدة في ديسمبر كانون الاول.

وقال شي زينهوا نائب رئيس لجنة التنمية الوطنية والاصلاح التي تدير سياسة تغير المناخ لوكالة شينخوا الرسمية للانباء ان التزام الدول الصناعية امر اساسي للتوصل الى اتفاق في كوبنهاجن شهر ديسمبر كانون الاول.

ونقلت شينخوا عن شي قوله "الجانب الصيني يؤمن انه خلال المحادثات في كوبنهاجن .. سيكون المفتاح للنجاح هو تقرير اهداف كبيرة وذات قيمة لخفض الانبعاثات بالنسبة للدول المتقدمة."

وكان يتحدث بعد توقيع الولايات المتحدة والصين اتفاقا يبشر بمزيد من التعاون بشأن تغير المناخ والطاقة والبيئة دون تحديد اهداف معينة.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون انه يسلط الضوء على أهمية تغير المناخ في العلاقات الامريكية الصينية وقالت ان الجانبين ناقشا تفصيليا كيفية خفض الانبعاثات قبل مؤتمر كوبنهاجن.

وجاءت تصريحات شي اخف قليلا من اصرار بكين في وقت سابق من العام على ضرورة خفض الدول المتقدمة لانبعاثاتها من الغازات الضارة بنسبة "40 في المئة على الاقل" عن معدلات 1990 بحلول عام 2020 مما يرجح ان موقف اكبر دولة مسببة للتلوث في العالم ربما اصبح اكثر لينا من أجل التوصل لاتفاق عملي.

وتقول الدول الصناعية ان الوصول لتخفيضات حادة مكلفة في الانبعاثات بعيد المنال في الوقت الذي يحاولون تحفيز الاقتصادات التي ضربها الركود.

كما ان اللاعبين الاساسيين الذين سيحضرون المحادثات التي ستجري نهاية العام لم يستطيعوا التوصل الى اجماع بشأن قضايا اخرى محورية مثل تمويل تبني برامج مكافحة تغير المناخ في الدول النامية ونقل التكنولوجيا النظيفة.

من ايما جراهام هاريسون

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...