Engageya

Friday, July 24, 2009

الصين تؤجل اطلاق أول تلسكوب فضائي الي 2012

قالت وكالة انباء شينخوا يوم الخميس ان الصين أجلت اطلاق أول تلسكوب فضائي لها -وهو مصمم لرصد الثقوب السوداء- لمدة عامين الى 2012 لاسباب مالية.

وتراهن الصين بقدر كبير من الكبرياء الوطني على برنامجها الفضائي الذي لفت الانظار عندما وضعت أول رواد فضاء لها في مدار حول الارض في 2003.

ودفعت جهودها الفضائية منافستها الهند الى تعزيز قدراتها الفضائية فيما اثار اسقاطها الناجح لقمر للاتصالات توقف عن العمل في 2007 بعض المخاوف بين محللي الامن الامريكيين.

وقال لي تيبي وهو اكاديمي في اكاديمية العلوم وكبير العلماء في برنامج الفضاء الصيني لشينخوا دون ان يذكر تفاصيل ان اطلاق التلسكوب البالغ تكلفته مليار يوان (146.4 مليون دولار) كان مقررا في 2010 لكنه تأجل عامين بسبب مشاكل مالية.

وقال لي أن التلكسوب الصيني المجهز للعمل بالاشعة السينية (أشعة اكس) سيشتمل على ثلاثة الى اربعة مناظير منفردة مجهزة بأجهزة رصد تعمل بالاشعة السينية بدلا من العدسات البصرية. ويجري تطويره الان بواسطة وزارة العلوم وجامعة تسينجهوا وهي المدرسة الهندسية الاولى في البلاد.

ومن المتوقع ان يدخل التلسكوب الفضائي الذي يبلغ وزنه طنا واحدا والقمر الصناعي الذي سيحمله الى الفضاء في مدار على بعد حوالي 500 كيلومتر فوق سطح الارض وأن يدور حول الارض أربع سنوات.

وتخطط الصين لارسال مركبة فضائية الي القمر في 2012.

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...