Engageya

Wednesday, April 28, 2010

الامم المتحدة ترحب بانهاء الصين حظر دخول الاجانب المصابين بالايدز..


 الامم المتحدة ترحب بانهاء الصين حظر دخول الاجانب المصابين بالايدز..
انشر هذا الخبر فى صفحتك على الفيسبوك أنهت الصين حظرا كانت قد فرضته على دخول الاشخاص الحاملين لفيروس (اتش.اي.في.) المسبب لمرض الايدز مخففة بذلك سياسة استمرت عقودا وتعرضت لانتقادات حادة هذا العام عندما منع كاتب استرالي من دخول البلاد بعدما اعلن انه حامل للفيروس.
وحتى الان تحظر اللوائح الصينية رسميا دخول الاجانب "المصابين بمرض نفسي أو الجذام أو الايدز أو الامراض التي تنتقل عن طريق ممارسة الجنس أو السل الرئوي النشط أو الامراض الاخرى التي تنتقل بالعدوى."
وأصدر مجلس الدولة (مجلس الوزراء في الصين) قواعد معدلة في وقت متأخر يوم الثلاثاء ترفع الحظر عن الاشخاص المصابين بمرض الايدز او الحاملين لفيروس (اتش.اي.في.) بالاضافة الى اي شخص مصاب بالجذام بينما ترك المجلس للسلطات تقرير أي الامراض يمكن ان تثير فرض حظر على الدخول.
ورحبت الامم المتحدة بالقرار واعتبرته خطوة مهمة نحو انهاء التمييز ضد الاشخاص الذين يعيشون وهم حاملون لفيروس (اتش.اي.في.)
وقال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون في بيان "انني اشيد بالرئيس هو جين تاو لقرار الصين رفع القيود على السفر على اساس الاصابة بفيروس اتش.اي.في."
وقال البيان "السياسات والممارسات العقابية لا تؤدي سوى الى عرقلة المسعى العالمي لمكافحة الايدز. انني أحث جميع الدول الاخرى التي تفرض مثل هذه القيود على ازالتها كمسألة ذات أولوية وملحة."
واضاف البيان ان القيود على السفر التي تفرضها بشكل ما عشرات الدول في انحاء العالم لا تمنع انتقال المرض ولا تحمي الصحة العامة.
ولا تزال القواعد المعدلة والمنشورة في الموقع الالكتروني للحكومة المركزية www.gov.cn تمنع دخول الاجانب "المصابين بأمراض نفسية خطيرة او السل الرئوي المعدي أو أي امراض معدية اخرى ربما تشكل تهديدا كبيرا على الصحة العامة."
ولم يحدد التعديل ما اذا مرض الايدز او فيروس (اتش.اي.في.) بين الامراض المعدية التي يجب على الاشخاص الذين يرغبون في الحصول على تأشيرات دخول الى الصين الاعلان عنها عند تقديم طلباتهم في خطوة ربما تعطي حرية للمسؤولين بشأن كيفية تطبيق القواعد.
لكن مسؤولا بالشؤون القانونية في مجلس الدولة اوضح ان مرض الايدز وفيروس (اتش.اي.في.) لن يكونا عائقا امام دخول الاجانب الى الصين.
وفي مارس اذار وقع أكثر من 90 مؤلفا استراليا رسالة تشجب رفض الصين منح تأشيرة دخول لاحد اشهر الكتاب الاستراليين الذي كان حاملا لفيروس (اتش.اي. في.)

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...