Engageya

Thursday, April 15, 2010

617 قتيلا في زلزال الصين وعدد كبير من الاشخاص لا يزال تحت الانقاض


 617 قتيلا في زلزال الصين وعدد كبير من الاشخاص لا يزال تحت الانقاض
يواصل رجال الانقاذ الذين يستخدمون اياديهم بدون معدات الخميس جهودهم في منطقة نائية في شمال غرب الصين للعثور على مئات الاشخاص الذين لا يزالون مطمورين تحت انقاض المنازل اثر الزلزال الذي ادى الى مقتل 617 شخصا وتسبب بتشريد مئة الف شخص.
وقد امضى الاف المنكوبين ليلتهم خارج مديرية يوشو مركز الهزة الارضية التي ضربت اقليم تشينغهاي القريب من التيبت فيما تدنت درجات الحرارة الى الصفر مترافقة مع رياح قوية في هذه المنطقة المرتفعة.
واسفرت الهزة التي بلغت قوتها 7,1 درجات كما ذكرت السلطات الصينية، و6,9 درجات حسب المعهد الجيوفيزيائي الاميركي الذي يستخدم "قوة اللحظة"، عن 617 قتيلا و313 مفقودا و9110 جرحى منهم 970 في حالة خطرة، كما تفيد الحصيلة الاخيرة التي بثها التلفزيون الرسمي.
ودمر الزلزال الذي وقع الاربعاء كل المساكن تقريبا في مدينة جيغو. وهو الزلزال الاعنف الذي يضرب الصين منذ الزلزال الذي ضرب اقليم سيشوان المجاور (جنوب غرب) واسفر قبل سنتين عن 87 الف قتيل ومفقود.
وفي مدينة جيغو انهار اكثر من 85 % من المباني وتشرد حوالى 100 الف شخص، كما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة. وقال وانغ يوبو المسؤول التربوي في اقليم تشينغهاي ان 11 مدرسة على الاقل قد دمرت ولقي 66 تلميذا مصرعهم مما يذكر بالزلزال في سيشوان حيث قضى الاف الاطفال جراء انهيار المدارس.
وبث التلفزيون الرسمي الخميس صورا لرجال الانقاذ وهم منهمكون بين الانقاض للوصول الى تلامذة عالقين في مديرية يوسهو. وبثت ايضا صورا لاحياء انتشلهم من مبان مدمرة رجال انقاذ دخلوا تحت كتل الاسمنت وبين قضبان الحديد المشبكة، واطباء يجرون عمليات جراحية طارئة تحت خيم الخميس.
وهتفت فتاة لدى انتشالها على مهل من بين انقاض مبنى للشرطة فجرا، امام كاميرات التلفزيون، "شكرا لن انسى ذلك ابدا". لكن عمال الانقاذ غالبا ما يعملون بلا معدات وقد عرقل نشاطهم نقص الالات وندرة الاوكسيجين في الاماكن المرتفعة.
وقرر الرئيس الصيني هو جينتاو الذي يزور البرازيل اختصار رحلته الى اميركا اللاتينية بسبب الزلزال كما ذكرت وزارة الخارجية البرازيلية. ودعا رجال الانقاذ الى بذل كل ما في وسعهم للعثور على احياء.
اما رئيس الوزراء وين جياباو فوصل مساء الخميس الى شمال غرب الصين حيث وقع الزلزال للاشراف على عمليات الانقاذ، كما ذكرت وسائل الاعلام الرسمية.
وارجأ جياباو جولته في جنوب شرق آسيا الى نهاية الشهر، وكان يفترض ان تشمل بورما وبروناي واندونيسيا، من 22 الى 25 نيسان/ابريل. وارسل اكثر من ستة الاف جندي الى مكان وقوع الهزة.
وحتى ظهر الخميس، عولج 2038 شخصا وانتشل من بين الانقاض 1045 آخرين، كما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة. لكن الحصيلة يمكن ان ترتفع في هذه المنطقة الفقيرة والمعزولة.
وسينقل المصابون بجروح خطرة الى مستشفيات تشينينغ عاصمة الاقليم التي تبعد 800 كلم والى شينغدو وسيشوان. واعلنت الحكومة الاربعاء عن تقديم مساعدة عاجلة تبلغ 21,5 مليون يورو لاعمال الاغاثة، وعرضت دول اجنبية مثل الولايات المتحدة وفرنسا مساعدتها. واعيدت الاتصالات الخميس في اقاليم يوشو الستة كما ذكرت الحكومة. واشار خبراء الى احتمال حصول هزات ارتدادية.
هذا المحتوى من
انشر هذا الخبر فى صفحتك على الفيسبوك




No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...