Engageya

Saturday, April 24, 2010

وزير الصحة المكسيكي: المكسيك جنبت العالم وفاة مليون شخص بانفلونزا الخنازير


وزير الصحة المكسيكي: المكسيك جنبت العالم  وفاة مليون شخص  بانفلونزا الخنازير

انشر هذا الخبر فى صفحتك على الفيسبوكاكد وزير الصحة المكسيكي الجمعة ان الانذار العالمي حول الفيروس "اتش1ان1" الذي اطلقته المكسيك قبل عام والاجراءات العاجلة التي اتخذتها "جنبت العالم وفاة مليون شخص".
وقال خوسيه انخيل كوردوفا في الذكرى الاولى لظهور المرض ان "الرد المكسيكي كان شفافا وفوريا ومعترف به كخطوة في البلد المقبل الذي يظهر فيه تهديد للصحة العالمية". واضاف ان "نظامنا الصحي تصدى للمرض بدون ان ينهار امام عقبة لا سابق لها لا يمثلها المرض بحد ذاته بل الخوف من المجهول".
وبعد عام على ظهور مرض ادغار هيرنانديز وهو فتى مكسيكي يعتقد انه اول من اصيب "بانفلونزا الخنازير" او الفيروس "اتش1ان1"، ادى الفيروس الى وفاة 17 الف شخص في العالم بينهم حوالى 1200 شخص في المكسيك.
وقال كوردوفا ان "الصورة التي رسمناها كانت مخيفة وتحدثنا عن خطر اصابة مليوني شخص بالمرض خلال ثلاثة اشهر ووفاة مليون شخص". والمعروف اليوم ان هذا الفيروس ظهر قبل اشهر من ذلك في المكسيك وفي الولايات المتحدة ايضا.
واتخذت مكسيكو اجراءات مشددة واغلقت مدارس وجامعات والمطاعم والمسارح ودور السينما ومواقعها الاثرية السياحية. وفر السياح وفرغت الفنادق وقدرت قيمة الخسائر الاقتصادية ب2,3 مليار دولار اي 0,3 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي للبلاد.
وقال الوزير المكسيكي ان "الدرس الذي استخلص هو ان الاستعداد مجد". وتابع ان الوباء توقف "لكن هذه النهاية ليست سوى بداية الاستعداد لوباء جديد سيظهر يوما ما".

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...