Engageya

Tuesday, April 13, 2010

اكتشاف جينة تولد استعدادا للاصابة بانفصام الشخصية

اكد باحثون كنديون ان تغيرات جينية تولد لدى بعض الاشخاص استعدادا للاصاب بانفصام الشخصية بحسب دراسة نشرت في مجلة الاكاديمية الاميركية للعلوم.
وتبين نتائج هذه الدراسة ان تغيرات في الجينة "شانك 3" اكتشفت لدى اشخاص يعانون من الانفصام، بحسب بيان باحثي جامعة مونتريال.
وانفصام الشخصية مرض نفسي يصيب 1% من سكان العالم. ويؤدي هذا المرض الى الاصابة بنوبات ذهان حادة تتخللها هلوسات الى جانب عوارض مزمنة كالاضطرابات العاطفية والفكرية والنفسية حركية. وتعتبر هذه الحالة وراثية في 70% من الحالات على الاقل.
وقال المشرف على الدراسة غي رولو من جامعة مونتريال "لم نكن نتوقع اكتشاف هذه التغيرات الجديدة لدى مرضى انفصام الشخصية، ما قد يفسر لماذا يصعب التعرف على الجينات التي تجعل بعض الاشخاص عرضة لهذا المرض".
واضاف رولو، الذي يدير ايضا مركز الابحاث في مستشفى الاطفال سانت اوغستين في مونتريال، ان "النتائج تبين ان عددا كبيرا من هذه الحالات ناتج عن تغيرات جينية في الجينة +شانك 3".
واوضح ان "التقنيات التي استعملت سابقا لم تكن ناجحة والفضل في هذا الاكتشاف يعود الى التحاليل المفصلة التي اجريناها والى قاعدة البيانات الغنية التي نملكها عن المرضى".
واشار الى ان العلماء "متأكدون من ان الدراسات المقبلة ستتيح اثبات ان جينة +شانك 3+ مؤشر لانفصام الشخصية".
وقالت جولي غوتييه التي شاركت بالدراسة من جهتها ان هذه الجينة "ارتبطت فيما مضى بالتوحد".
واضافت ان "نتائج الدراسة لا تظهر العلاقةالجينية الجزيئية بين هاذين الاضطرابين في النمو العصبي فحسب بل تبين ان هذه الجينة قد يكون لها دورا في امراض دماغية اخرى ايضا".
و"شانك 3" هي بروتينة تساهم في المحافظة على بنية الخلية العصبية. ويؤدي اي تغير فيها الى تشوه شكل الخلايا العصبية الذي لوحظ لدى بعض المصابين بانفصام الشخصية، الامر الذي يؤكد ارتباط هذه الجينة بالانفصام، بحسب الباحثين.
واجريت هذه الدراسة بفضل تعاون معاهد عدة ابرزها كلية هارفرد للطب وجامعة ماكغيل وجامعة باري ديكارت.
ـــــــــــــــــــــــ



No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...