Engageya

Saturday, September 25, 2010

الوكالة الاوروبية للعقاقير توصي بوقف استخدام اوكتاجام..


الوكالة الاوروبية للعقاقير توصي بوقف استخدام اوكتاجام..
- أوصت الجهات الاوروبية للرقابة على المستحضرات الدوائية يوم الجمعة بوقف ترخيص انتاج عقار اوكتاجام الذي تنتجه شركة اوكتوفارما والخاص بعلاج خلل البروتينات الخاصة بنقص كفاءة جهاز المناعة.
كما أوصت هذه الجهات ايضا بسحب جميع كميات العقار المطروحة حاليا في الاسواق الاوروبية.
وقد تستفيد من هذا الاجراء جهات اخرى تتولى تصنيع هذه النوعية من البروتينات منها شركات باكستر وسي اس ال وجريفولز.
وكانت لجنة المنتجات الطبية المخصصة للاستهلاك البشري التابعة للوكالة الاوروبية للعقاقير قد قامت بمراجعة عقار اوكتاجام بعد ان اوقفت المانيا والسويد تراخيص تسويقه في اعقاب زيادة غير متوقعة في التقارير الخاصة بحدوث حالات انسداد الاوعية الدموية بالجلطات علاوة على اصابات بالسكتة الدماغية والازمات القلبية وانسداد اوعية الجهاز التنفسي لدى المرضى الذين يتعاطون هذا العقار.
وقالت اللجنة انه يعتقد ان هذه الزيادة مرتبطة بمشاكل تتعلق بعملية تصنيع العقار.
واوكتاجام محلول يحقن في الوريد ويستخدم لتقوية المناعة لدى المرضى الذين يعانون من مختلف حالات تراجع كفاءة واضطراب وظائف الجهاز المناعي بما في ذلك الاطفال المصابون بالايدز ومن اجريت لهم عمليات زرع نخاع العظام.
وقالت اللجنة "نظرا لان العقار لن يكون متوافرا فيما بعد توصي الوكالة بان يتوقف الاطباء عن استخدام اوكتاجام وان يصفوا لمرضاهم اقرب علاج بديل مناسب."
وقالت شركة جريفولز الاسبانية للمستحضرات الدوائية الاسبوع الماضي انها ستكون مستعدة لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمستشفيات بعد سحب العقار من الاسواق الاوروبية.



Bookmark and Share

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...