Engageya

Friday, September 17, 2010

اليونيسيف: تراجع معدلات وفيات الاطفال بمقدار الثلث منذ 1990..

 اليونيسيف: تراجع معدلات وفيات الاطفال بمقدار الثلث منذ 1990..

قالت الامم المتحدة يوم الجمعة ان عدد الاطفال الذين يموتون دون سن الخامسة تراجع بمقدار الثلث منذ العام 1990 لكن هذا التراجع لا يزال بعيدا عن المستوى المستهدف المتفق عليها عالميا والذي من المقرر الوفاء به بحلول 2015.
واوضحت بيانات من صندوق الامم المتحدة لرعاية الاطفال (يونيسيف) ان العدد الاجمالي لوفيات الاطفال دون الخامسة تراجع الى 8.1 مليون سنويا في 2009 من 12.4 مليون سنويا في 1990.
ويتضمن الهدف الرابع من اهداف الامم المتحدة الانمائية للالفية خفض معدل الوفيات بمقدار الثلثين بين الاطفال دون سن الخامسة في الفترة بين 1990 و2015.
وطبقا لارقام اليونيسيف التي نشرت في نسخة خاصة من دورية لانست Lancet الطبية فان معدل الوفيات العالمي للاطفال الذين تقل اعمارهم عن خمس سنوات تراجع بمقدار الثلث منذ 1990 من 89 حالة وفاة لكل ألف طفل الى 60 في 2009.
وقال اليونيسيف في بيان "الانباء السارة هي ان هذه التقديرات تشير الى تراجع عدد الاطفال الذين يموتون يوميا في انحاء العالم بمقدار 12 ألف طفل مقارنة بعام 1990.
"لكن مأساة وفيات الاطفال التي يمكن منعها مستمرة. ولا يزال حوالي 22 ألف طفل دون سن الخامسة يموتون يوميا وتحدث حوالي 70 بالمئة من هذه الوفيات في العام الاول من حياة الطفل."
وأظهرت ارقام اليونيسيف ان وفيات الاطفال تتركز بصورة متزايدة في عدد قليل فقط من الدول. وحدثت نصف الوفيات تقريبا بين الاطفال دون سن الخامسة في 2009 في الهند ونيجيريا وجمهورية الكونجو الديمقراطية وباكستان والصين.
وأعلى معدلات لوفيات الاطفال كانت في الدول الواقعة جنوبي الصحراء في افريقيا حيث يموت طفل بين كل ثمانية اطفال دون سن الخامسة وهو ما يعادل تقريبا 20 ضعف متوسط الوفيات في المناطق المتقدمة.
ويوجد في جنوب اسيا ثاني اعلى معدلات حيث يموت طفل تقريبا من بين كل 14 قبل سن الخامسة.
وطبقا لملخص النتائج الذي نشر في لانست فان الدول التي احرزت أكبر قدر من التقدم تمكنت من ذلك بسبب التوسع السريع في خدمات الصحة العامة الاساسية وخدمات التغذية مثل التطعيمات والرضاعة الطبيعية ومكملات فيتامين أ وتوفير مياه الشرب النظيفة.

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...