Engageya

Thursday, September 2, 2010

الاعصار ايرل يزداد قوة قبالة الساحل الشرقي الامريكي..


 الاعصار ايرل يزداد قوة قبالة الساحل الشرقي الامريكي..

جزيرة هاتيراس (نورث كارولاينا) (رويترز) - اكتسب الاعصار ايرل المزيد من القوة يوم الخميس في الوقت الذي يتجه فيه الى المحيط الاطلسي مهددا الساحل الشرقي للولايات المتحدة برياح خطيرة وبارتفاع الامواج ومجبرا السلطات على القيام بعمليات اجلاء في ولاية نورث كارولاينا.
وقال المركز الوطني للاعاصير ان ايرل -وهو اعصار قوي من الفئة الرابعة طبقا لمقياس سفير سيمسون المكون من خمس درجات- زاد قوة وأصبحت سرعة الرياح التي يحملها 230 كيلومترا في الساعة.
وأضاف المركز الوطني للاعاصير أن من المتوقع أن تصل الرياح الى الجزر الموازية لساحل نورث كارولاينا يوم الخميس وأن تكتسب المزيد من القوة خلال الليل لكن من المتوقع أن تبدأ قوة الاعصار في التراجع بعد تلك المرحلة.
وفي حين أنه ليس من المتوقع أن يهب الاعصار ايرل بشكل مباشر على الاراضي الامريكية فان مساره يشير الى أنه سيسبب هبوب رياح شديدة على ساحل نورث كارولاينا قبل عطلة عيد العمال التي تمثل نهاية العطلة الصيفية في الولايات المتحدة.
وتم اصدار تحذيرات ونشرها بامتداد الساحل المطل على المحيط الاطلسي للجزء الاغلب من ولايات نورث كارولاينا وفرجينيا وماريلاند وديلاوير ونيوجيرزي ونيويورك وكونيتيكت ورود ايلاند وجزء من ماساتشوستس لتنبيه السكان الى احتمال هبوب اعصار وعاصفة مدارية خلال ما بين 36 و48 ساعة.
وقال دنيس فلتجن المتحدث باسم المركز الوطني للاعاصير انه لم يهدد قط أي اعصار هذا الجزء الكبير من الخط الساحلي للولايات المتحدة -وهي المنطقة ذات الكثافة السكانية المرتفعة من نورث كارولاينا الى نيو انجلاند- منذ الاعصار بوب عام 1991 .
وارتفع منسوب البحر في الخط الساحلي وحذر خبراء من أن ايرل سيؤدي الى ارتفاع الامواج لمستويات خطيرة.
وقال هوارد بوتس وهو خبير جيولوجي بمؤسسة كورلوجيك وتربطه علاقة وثيقة بقطاع التأمين "ربما نرى ارتفاعا في الامواج يزيد عن 3.6 متر في الكثير من المناطق وسوف يعني هذا تلفيات كبيرة للممتلكات وخسائر."
وأصدرت مقاطعة دير بولاية نورث كارولاينا أوامر بالاخلاء الملزم لجزيرة هاتيراس وهي جزيرة خلابة تجتذب عددا كبيرا من السائحين. وقال مسؤولون ان الامواج العاتية ربما تجتاح الطريق الساحلي السريع مما يعني تقطع السبل بمن يقررون البقاء.
ووراء ايرل تتحرك العاصفة المدارية فيونا صوب الشمال الغربي فوق المحيط الاطلسي على بعد نحو 475 كيلومترا الى الشمال من سان جوان وبويرتوريكو محملة برياح سرعتها تصل الى 85 كيلومترا في الساعة.
كما تقع العاصفة المدارية جاستون في المحيط الاطلسي على بعد نحو 1550 كيلومترا الى الغرب من جزر الرأس الاخضر ومن المتوقع أن تزيد قوتها وتتحول الى اعصار خلال مطلع الاسبوع. ويتوقع أن تتحرك غربا صوب الجزر الواقعة في شمال شرق الكاريبي.
Bookmark and Share

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...