مفتاح دوت مى | مفتاحك لعالم أجمل

Tuesday, March 11, 2014

 مؤسس "الواتس اب".. من مهاجر يهودي لأحدث ملياردير بالعالم


كشفت قائمة فوربس للأغنياء الجدد لعام 2014، دخول عدة أسماء جديدة لقائمة أغنياء العالم على رأسهم الأوكراني جان كوم.
وجان كوم هو الاسم الذي أحدث ضجة فى عالم التكنولوجيا والهواتف المحمولة باختراعه تطبيق " واتس اب " وبيعه لمؤسس موقع"فيسبوك"مارك زوكربيرغ " بقيمة 19 مليار دولار فبراير الماضي.
ولد "كوم " البالغ 38 عاما  عن أسرة يهودية في أوكرانيا، قبل هجرته هو ووالدته إلى الولايات المتحدة الأمريكية في الـ 16 من عمره، وإقامتهما بولاية كاليفورنيا.
تخصص كوم في البرمجيات عقب اكتشافه ولعه بها بالتحاقه بجامعة ولاية "سان خوسيه"، ثم عمل في شركة "ياهو" كمهندس متخصص في البنية التحتية لمدة 9 سنوات ليرحل عنها في 2007، ويتقدم بعد ذلك للعمل في شركة "فيسبوك" الا انه تم رفضه.
وقام جان كوم باختراع تطبيق متخصص في تحديث الحالة الشخصية لمستخدمي هواتف الأيفون بعام 2009، ثم اشترك هو وصديقه براين اكتون في اختراع تطبيق الـ "واتس ب" بنفس العام.
وتقدر حصة "براين اكتون" في الشركة التى أقامها هو وجان كوم لاختراع تطبيق الـ "واتس اب" بـ 20 بالمئة، لتصل ثروته إلى 3.8 مليار دولار عقب بيع التطبيق لـ "فيسبوك".
يذكر أن "واتس اب" هو أول تطبيق يتيح لمستخدميه من كافة الدول تبادل الرسائل النصية مجانا عبر هواتفهم المحمولة، وهو الآن التطبيق الأكثر استخداما، حيث يستخدمه حوالى 430 مليون مستخدم حول العالم – أكثر من مستخدمي سكايب وسناب شوت مجتمعين -، ومن المستهدف أن يزيد عدد مستخدميه لـ مليار بنهاية عام 2014 .




No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...