Engageya

Tuesday, December 10, 2013

احذر التطبيقات الفضولية على هاتفك الذكي الآيفون و الجلاكسي

 




أوصى مركز حماية المستهلك بمدينة ماينز الألمانية، أصحاب الهواتف الذكية بعدم الكشف عن بيانات الموقع لجميع التطبيقات التي يتم استعمالها، نظراً لأن هذه المعلومات تكون مهمة فقط لبعض التطبيقات مثل الخرائط والملاحة، أما البرامج والتطبيقات الأخرى فإنها تعتبر فضولية إذا طلبت الوصول إلى بيانات الموقع.

ويمكن للمستخدم إيقاف مثل هذه المحاولات الفضولية عن طريق مراجعة الحقوق التي يمنحها البرنامج لنفسه. ومن المعروف أن نظام تشغيل جوجل أندرويد يشير إلى هذه الحقوق أثناء عملية التثبيت، أما الأجهزة المزودة بنظام تشغيل آبل آي أو إس فإنها تطلب هذه الحقوق عند تشغيل التطبيق لأول مرة.

ولا يتمكن المستخدم من حظر وظيفة تحديد الموقع بشكل لاحق في نظام جوجل أندرويد، وأقصى ما يمكن القيام به هو تحويل الهاتف الذكي إلى وضع الطائرة، وفي هذه الحالة قد لا يعمل التطبيق على الإطلاق.

وأشار الخبراء الألمان إلى أن تعطيل النظام العالمي لتحديد الموقع (GPS) قد يساعد في بعض الحالات فقط؛ لأنه من الناحية النظرية يمكن للتطبيقات تحديد موقع المستخدم عن طريق شبكة WLAN اللاسلكية.

كما يتيح نظام تشغيل الهاتف الذكي آيفون خدمات تحديد الموقع عبر نظام GPS وشبكة WLAN اللاسلكية لجميع التطبيقات أو يتيح إمكانية حظرها لبرامج معينة فقط.

ولكن هذه الحلول لن تضع حداً لجميع التطبيقات التي تقوم بجمع معلومات عن المستخدم، فعلى سبيل المثال قامت وكالة الأمن القومي الأمريكي بجمع بيانات الموقع الخاصة بالمستخدمين بشكل مستقل عن التطبيقات وبواسطة الهواتف الجوالة العادية، وليس الهواتف الذكية فقط.

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...